ش ا س – د. وفاء ابوهادي
يمتلك من الأحاسيس ما يجعل من بحر العروس الأحمر يتراقص مع حروف قصائده وليل جدة يعزف على أوتار هدوءه قصائد مغناة بحناجرة عمالقة الفن ، إنه شاعر جدة القدير ضياء خوجة الذي كان اول بوح له بالفصحى ثم انتقل ليكتب بالعامية الشعر الغنائي فنثر عبير حروفه فناني الخليج والعرب .
فمن طلال مداح رحمة الله عليه الى فنان العرب محمد عبده الى قيثارة الفن عبدالمجيد عبدالله وهرم الحجاز جميل محمود واخطبوط الفن عبادي الجوهر والصوت الشجي علي عبدالكريم والموسيقار طارق عبدالحكيم ، وعمالقة الفن راشد الماجد ومحمد عمر وعابد البلادي والفنان عزازي والفنانة التونسية منيرة حمدي وغيرهم من الفنانيين الذي كانت لكلماته امتزاج مع احاسيسهم له عدة اعمال إذاعية وملتقيات ثقافية ، وحضور مميز في إلقائه وتعامله مع الناس بتواضع الشاعر وإحساس الكلمة التي تجعل من التعامل رقي مختلف .
كان لصحيفة شبكة الاعلام السعودي شرف كبير في استضافة شاعر الكلمة وعاشق جدة الشاعر القدير ضياء خوجة ، وكان اول سؤال وجهناه له :
الشاعر القدير ضياء خوجة بداية مع انطلاقة موهبتك من أين كانت ؟
كنت اكتب الشعر بالفصحى بمرحلة مبكرة من حياتي بالمرحلة المتوسطة أثناء دراستي ، ولَم أكن مهتماً كثيراً في تلك المرحلة بما اكتبه ، ولَم انشر قصائدي او اٌطلع عليها احدا ، ولكن في عام ١٩٩٦م كان هناك تحولا في كتابتي للشعر حيث تحولت لكتابة القصيدة الغنائية العامية وكان اول تعاون غنائي مع الفنان علي عبدالكريم في أغنية أتعبت قلبي .
للشعر خصوصية معينة عند من يمتلكها كيف أثر الشعر على شخصيتك؟
اثر عليها بالكثير من الايجابيات ، فكل من يعرفني عن قرب يعرف ان شخصيتي يغلب عليها الخجل ولا أنكر انني في بداياتي كنت أتهرب من الاعلام والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية والأمسيات الشعرية او مواجهة الجمهور ، ولكن إعجاب الجمهور بما اقدم كان دافعا كبيرا لي على تخطي حاجز الخجل وزيادة الثقة بالنفس ولكن أصبحت المسئولية أكبر في وجوب ان يكون نتاجي الشعري أفضل ليواكب ماقدمته من اعمال حازت على إعجاب الجمهور.
اول قصيدة كانت نتيجة موقف ما ، له اثر كبير في حياتك فما هو ذاك الموقف ؟
اعتقد ان القصيدة الغنائية الاولى التي ذكرتها سابقا ( اتعبت قلبي ) كانت نتيجة موقف مر به احد أصدقائي المقربين مع زوجته التي كان يحبها كثيرا وأنها لم تكن تقدر ذلك الحب والتضحيات فكانت القصيدة تعبيرا عن مشاعر صديقي تجاه زوجته
ما اكثر الكتب الأدبية والشعرية التي شدتك في بداية حياتك ؟
الكثير من الكتب والدواوين منها للفرزدق والمتنبي وامرؤ القيس وأبوالقاسم الشابي
من كان قدوتك من الشعراء في مسيرتك الشعرية ؟
بحكم تخصصي في كتابة الشعر العامي الغنائي تأثرت بعدة مدارس من رموز كتابة النص الغنائي بالسعودية منهم الأمراء خالد الفيصل ومحمد العبدالله الفيصل وبدر بن عبدالمحسن والشعراء ابراهيم خفاجي وصالح جلال والشاعرة ثريا قابل .
لُقبت بشاعر جدة فما موقع جدة من عالم الشعر الخاص بك ؟
جدة ملهمتي الاولى في كتابة الشعر وبشواطئها وبشوارعها كتبت الكثير من القصائد الوطنية والعاطفية والوجدانية ، ولعشقي لها كتبت فيها سبع قصائد ، وأشتاق كثيرا لجدة اذا طال غيابي عنها لأكثر من أسبوعين ومن الأبيات التي كتبتها في جدة :
لو نسافر توحشينا
ولمـا نرجع تحضنينا
ومهما درنا مافي زيك
جدة يـا أحـلى مدينـة
هل من السهل الانتقال من الشعر الفصيح الى العامي ؟. وأيهما يتكيف مع مشاعر ورؤية الشاعر ؟
في الحقيقة هناك صعوبة في الانتقال من كتابة الشعر الفصيح للشعر العامي خصوصا اذا لم يكن الشاعر او الشاعرة في سن مبكّر ، لان مخزون المفردات وتوظيفها في النص الشعري مختلف ولا أنكر انني أصبحت اجد صعوبة نوعا ما الآن في كتابة القصيدة الفصحى بعدما تخصصت لأكثر من عشرين عاما في كتابة القصيدة العامية الغنائية ، وتتكيف رؤية الشاعر من واقع خبرته وماتمرس على كتابته سواء كان بالفصحى أم العامية
للشعر الغنائي خصوصية معينة وطريقة مميزة هل من الممكن ان تعطينا فكرة عن ذلك ؟
فعلا هناك خصوصية للقصيدة الغنائية منها ان الجرس الموسيقي وسلاسة قراءة الأبيات هام جدا وكثير من متذوقي القصيدة الغنائية وهم يقرأونها يقولوا ان القصيدة بها لحن موسيقي وهذه حقيقة ، ومن خصوصية القصيدة الغنائية أيضا ان المطلع او مايطلق عليه (المذهب) وهو مطلع الاغنية في اغلب الأحيان يعود الملحن لاستخدامه في ختام كل مقطع او ( كوبليه ) من كوبليهات الاغنية ويكون متمم ومؤكد لمحتوى القصيدة ، كما ان كل مقطع من مقاطع القصيدة او الاغنية يجب ان يحتوي على معنى مكتمل من اجزاء موضوع القصيدة ، بمعنى انه احيانا يصعب في قصائد الفصحى تجزيئ القصيدة كل بيتين مثلا لتحمل معنى مكتمل لهذين البيتين من القصيدة
تعاونت مع أكبر الفنانين الخليجين والعرب من ابرز فنان كان له اثر على قصائدك؟
بالتأكيد الفنان الراحل طلال مداح كان من اهم محطاتي في كتابة الشعر الغنائي لسببين أولهما انه رحمه الله من اهم رموز الغناء بالسعودية وبتعاوني معه في قصيدة حلم أيامي أوصلني لقاعدة جماهيرية عريضه من محبيه ، والسبب الآخر ان هذا التعاون كان في اول سنوات اتجاهي لكتابة الشعر الغنائي .
حدثنا عن مؤلفاتك ؟
خلال السنوات الماضية أصدرت ألبومي شعر مسموعين الاول كان مشتركا مع أستاذتي الشاعرة القديرة ثريا قابل وحتى عنوان الألبوم كان مشتركا يحمل عنوانا يحمل مسمى قصيدتين لها ولي كان عنوانه ( من بعد مزح ولعب .. ابتسم لي الحظ ) ، و ألبوم الشعر الآخر لي كان عنوانه ( راح اعترف ) واصدرت أيضا ديوان شعر مقروء بعنوان ( ٥٥ قصيدة ) وبإذن الله سأصدر مستقبلا ديواني الشعري الثاني
هل يُعطى الشاعر بالخليج عامة وبالمملكة خاصة حقه الأدبي من المجتمع على وجه الخصوص ؟
بالتأكيد ففي الخليج يحظى الشاعر بمكانة وتقدير اجتماعي متى ماكان نتاجه الشعري جيدا ، ولكن للأسف توجد ظاهرة غير صحية الا وهي سعي بعض من لايملكون الموهبة الحقيقية في كتابة الشعر الى شراء قصائد جيدة من غيرهم من الشعراء بمقابل مادي والانفاق على تنفيذ هذه القصائد لتغنى بأصوات فنانين نجوم بحثاً عن الشهرة والوجاهة الاجتماعية.
الشعراء كانت لهم المرأة ملهمة لشعرهم ، فكيف كان إلهام الأنثى في شعر الشاعر ضياء خوجة ؟
بالتأكيد الأنثى من اهم عوامل كتابة القصيدة العاطفية الغزلية ، وخيال الشاعر قد يكون خصبا ليعيش قصص حب في خياله تكون هي مصدر إلهامه في كتابة القصيدة الغزلية .
المشاعر والبوح لا تعترف بتصنيف نوع صاحبها رجل أم أنثى ، هل توافقني الرأي ؟
بالتأكيد أوافقك فالمشاعر والشعر والابداع لايفرق بين ذكر او أنثى ، وانا اعتب كثيرا عندما استمع او اقرأ عن رأي بعض الشعراء في الشعر النسائي عندما يصفونه بأنه غير مكتمل او غير جيد ، ولعل ابلغ مايفند هذه الآراء براعة رائدة الادب النسائي بالمملكة الشاعرة القديرة ثريا قابل والتي تغنى بقصائدها كبار النجوم بالعالم العربي ومنهما الفنان الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده وحققت قصائدها الكثير من الانتشار وخلدت في وجدان متذوقي الشعر الغنائي .
وان وافقتني ، فكيف تقيم شعر المرأة العربية بشكل عام ؟
كما ذكرت لك في إجابتي السابقة ليس هناك فرق بتاتا في ابداع كتابة الشعر بين الرجال والنساء ولكن الفرق الوحيد هو في ان عدد الشاعرات اللاتي حظن بالشهرة والانتشار أقل بكثير من عدد الشعراء الرجال ومن الأسباب ربما ، ان المرأة بالمجتمعات العربية بطبعها خجولة وثانيا ربما الكثيرات منهن رغم وجود الموهبة يخشين المضايقات او الفضول من البعض فيكتفين بنشر قصائدهن وأحيانا بأسماء مستعارة في مواقع تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي .
قصيدة تعتز بها كثير وتعتبرها جزء من شخصيتك ماهي ؟
ربما قصيدة ( ما أحد شاعر ) والتي تعبر باختصار عن الكثير يعتبروني او يعتبرون الانسان المعروف انه سعيد في كل أحواله وأوقاته لانه مشهور ، ولكنهم ربما لايعلمون انه اولا وأخيرا هو مجرد إنسان مثلهم تمر عليه جميع المشاعر الانسانية من فرح وحزن ونجاح وفشل وسعادة ومعاناة .
ان وضعناك في موضع تحكيم بين ١٠من الشعراء (رجال أو إناث ) ، فمن هم وكيف سيكون ترتيبهم ؟
سأذكر بعض الأسماء ولكن بدون ترتيب
الشعراء الأمراء خالد الفيصل ومحمد العبدالله الفيصل وبدر بن عبدالمحسن ، والشعراء والشاعرات ابراهيم خفاجي وصالح جلال وثريا قابل وعبدالرحمن حجازي وهتان .
ظهر في الآونة الاخير كم هائل ممن نسبوا لأنفسهم صفة الشعراء بل وطبعت لهم كتب ، ما رأيك بهذة الظاهرة؟ ومن المسؤول عن تشويه جماليات الشعر؟
أوافقك الرأي ووسائل التواصل الاجتماعي شجعتهم على ذلك كثيرا ، وكما تفضلتِ منهم من اصدر دواوين شعرية ولكن وللأسف الشديد محتوى هذه الكتب لايعدو كونه خواطر وليس شعرا لانه يفتقر الى الوزن والقافية والمحتوى الجيد وسلاسة المعاني ، وهم المسئولين الأوائل عن تشويه جماليات الشعر وايضاً الأشخاص الذين يقومون بفسح كتبهم .
ماهو حلمك الذي قد يحمل اسم عنوان لكتاب ما؟
في الحقيقة لايحضرني حاليا اسم لعنوان كتاب ، لان العنوان عادة يكون بعد اكتمال كتابة الكتاب او الديوان ، لكن اذكر انني عندما انتهيت من كتابة ديواني الاول ( ٥٥ قصيدة ) كنت انوي انه اطلق عليه عنوان من عناوين احدى قصائده وهو ( احساس وحكاية ) وعندما استشرت صديقي الفنان محمد عبده سألني عن عدد قصائد الديوان فقلت له ٥٥ قصيدة فاختار لي هذا العنوان ببساطة وقال لي عندما تسمي الديوان باسم احدى القصائد سيعتقد من يقرأ ديوانك لاشعوريا ان هذه القصيدة هي اجمل ماكتبت ، ولكن عندما تتجنب اختيار احدى القصائد كعنوان فستترك الحرية لكل قارئ ليستمتع ويختار القصائد الأقرب اليه .
بيت شعر لشاعر ما تعتبره ابلغ ما قرأت ؟
ربما أبلغها من وجهة نظري بيت شعر شهير للمتنبي :
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت اكرمت اللئيم تمردا
كلمة شكر تود ان تقولها لشخص ما كان له الفضل في نجاحك ؟
بالتأكيد هي للفنان الراحل طلال مداح فدعمه لي في بداياتي وغناؤه لقصيدة من قصائدي واعجابه لقصائدي رحمه الله كان له الدافع الأكبر في الاستمرار ، وفِي الحقيقة لم أكن أتوقع قبل عشرون عام ان استمر في التعاونات الغنائية وكنت اعتقد وقتها بانه ستكون لي تعاونات فنية محدودة اربع او خمس على اكثر تقدير .
صف مايلي بكلمة واحدة
المراة ( الطمأنينة )
الوطن ( الأمان )
الكتاب ( ثقافة )
البحر ( جمال )
الصمت ( تأمل )
الظلم ( ظلمات )
من هو الشاعر ضياء خوجة الذي يحاول الا تظهر حقيقته من خلال بوحه بالحرف ؟
صعب جدا ان اخفي حقيقتي والسبب هو ان القارئ المتمعن ومتذوق الشعر يستطيع بفراسته ان يتعرف على اهم ملامح ومضمون الشخصية من خلال ما اكتبه من قصائد او ابيات وخاصة وان كانت هذه القصائد مجتمعة في ديوان شعري ، وقد فوجئت بتحليل شخصيتي من بعض من قرأوا ديواني الشعري وفعلا كان تحليلهم لشخصيتي يتفق مع الواقع الى حد كبير .
This site is protected by wp-copyrightpro.com