ش ا س – عاتكه ملا
عقد الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة أمسية أدبية ناقشت فيها الأستاذة نادية عبد الوهاب خوندنة روايتي الأديب الراحل د/ غازي القصيبي ” سلمى والجنية “، مستهلة حديثها بقولها:
د. غازي عبدالرحمن القصيبي من الروائيين السعوديين المجددين ويتصف أسلوبه بعدد من سمات الحداثة والتي تجعل أسلوبه السردي ذي صبغة مميزة، مثل الواقعية السحرية، استخدام تيار الوعي، الرمزية، والثيمات الغير تقليدية وتغليف ذلك كله بخفة ورشاقة بكم كبير من التهكم والسخرية اللاذعة.
وسلطت الضوء على استخدام القصيبي للواقعية السحرية في الروايتين سلمى (2002) والجنية (2011) بتكثيف وتركيز بحيث أصبحت الواقعية السحرية سمة غالبة فيهما، وهو يخالف استخدامه لهذه السمة في الروايات السابقة مثل شقة الحرية (1996) وسبعة (2001).
وأشارت خوندنة في سياق حديثها إلى تعريف الناقد الأمريكي ماير ابرامز الواقعية السحرية قائلة: بأنها “نسج الكتاب بطريقة متقنة للأحداث والتفاصيل العادية جنبا إلى جنب إلى عناصر من عالم الأسطورة والحلم”
كما أشارت إلى أن الواقعية السحرية بما تحتويه من شخصيات تاريخية نوعا من التحفيز الواقعي و هو أحد أنساق التحفيز في السرد الروائي او المبنى الحكائي وفقا للناقد الروسي بوريس توما شفسكي (1890 –1957) حيث ان أنساق التحفيز الأخرى هي التحفيز التأليفي، التحفيز الجمالي، والتحفيز السيكولوجي، حيث يكون الهدف من التحفيز هنا هو “الايهام بالصدق و بالواقعية، و يكون ذلك عن طريق ادراج مواد غير أدبية في نسيج العمل الأدبي، مثل أسماء الشخصيات التاريخية أو المدن و الدول و الاماكن الحقيقية أو ربط أحداث الرواية بأحداث تاريخية عامة، مثل تحديد السنوات، أو ذكر الثورات، و الانقلابات الحقيقية في الواقع.
وختمت حديثها قائلة: وبهذا النضج الفني لاستعمال أسلوب الواقعية السحرية كما رأيناه في سلمى والجنية يكون غازي القصيبي قد رسخ أسمه ضمن الأدباء العرب الذي قاموا بتوظيفها بفاعلية في السرد الروائي.
حضر اللقاء عدد كبير من المثقفات والمهتمات بالرواية كما ساهمت قراءة الروايتين من قبل الحضور قبل اللقاء على إثراء الأمسية بالأسئلة والمداخلات ، د/ سعاد جابر، م/ جواهر القرشي، د/ مريم الصبان، هوازن باداود، د/ رابعة الخطيب، مي مجذوب، هيفاء محبوب، اعتدال السباعي، هيفاء صباغ. ويلتقى رواد الصالون الثقافي النسائي الأحد 8 يناير 2017م الموافق 9 ربيع الثاني بالأستاذة هديل عمر العباسي و ( كلمني عربي).
This site is protected by wp-copyrightpro.com