أحد هوامير الدراما “محمد بخش” يعلنها بصراحة
06 فبراير 2017
0
155232
درامتنا بلا أسس ،، فالكرسي يتغير والفكر كما هو
الساحة مليئة بالمواهب ، وعدم منحها الفرصة يجهضها
هذا سبب إنتشار الدراما زمان
تحويل الأدب إلى الدراما دون رؤية تلفزيونية لن يفيد بشئ
إعلامنا الفني معذور
هذا هو أفضل ممثل سعودي
حوار / خالد حناوي
هو أحد النجوم الكبار في الدراما السعودية ، أستضفناه في حوار صريح . وخرجنا بعدة نقاط هامة ، كانت نتاج خبرة عريضة يرتكز عليها ضيفنا في المجال الفني ، فقد تحدث بمنطقية وواقعية ، وجاءت إجاباته مغلفة بثقافة فنية متناهية .
ضيفنا هو الفنان الممثل القدير محمد بخش الذي أبحرنا معه في أمور وقضايا عديدة تهم الدراما المحلية ، فإليكم مادار في حوارنا :
- كيف وجدتم أصداء إيقاف الجزء الثاني من المسلسل الكبير حارة الشيخ ؟
- بالطبع كان التذمر كبير ، وأحدث الأمر تأثر لدى طاقم العمل وخصوصآ الممثلين الشباب الذي شاركوا بالعمل ومنحوه جمالآ ، كذلك أحدث الأمر إستياء الكثير من الجماهير والمتابعين ، فقد كان أمر الإيقاف مفاجئ للجميع ، لكني حين علمت بالأسباب تقبلت الموضوع
- ما أسباب الإيقاف وهل هو إيقاف أم تأجيل ؟
- بإذن الله الأمر تأجيل ، فلا أعتقد أن عمل كحارة الشيخ يتوقف عند جزء واحد ، وأسباب التأجيل كانت ضرورة تنفيذ مسلسل ( العاصوف ) هذا العام بعد أن تم تأجيله العام الماضي ، كذلك رغبة بطل العمل ( ناصر القصبي ) على إسناد إخراج العمل لمخرج حارة الشيخ / المثنى صبح ، فكان من الصعب قيام المخرج بتنفيذ عملان في ستة أو سبعة أشهر
- هل التصنيف الإعلامي هو أحد عقبات الممثل السعودي ؟
- في حال كان الممثل يعمل دومآ بالتلفزيون المحلي فلابد من التصنيف ، لكن في حال كان يعمل بإستمرار في القطاع الخاص ، فليس من الضرورة التصنيف
- بإختصار ماهي معاناة الدراما السعودية ؟
- عدم وجود أسس لصناعتها وتسويقها الأمر الذي يعيق ظهورها وإنتشارها بالصورة المطلوبة
تحويل الأدب إلى الدراما دون رؤية تلفزيونية لن يفيد بشئ
- كيف ترى توصية وزير الإعلام بتحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال تلفزيونية ؟
- بلا شك فكرة جميلة وصائبة وتحسب لمعالي الوزير، لكن تحويلها دون رؤية تلفزيونية لن يؤدي الغرض
- تقصد حاجة هذه الأعمال إلى سينارست ؟
- بكل تأكيد ، فالسيناريو هو أساس العمل الدرامي ، وهو من يطرح الموضوع ويوصله للناس
- كيف ترى المعادلة الإقتصادية اليوم في الإنتاج التلفزيوني وهل أختلفت عن السابق ؟
- بكل تأكيد أختلفت ، ولابد من التلفزيون إعادة التعرفة ، فالدراما اليوم باتت مكلفة ، ولابد من رفع التعرفة بما يتماشى مع العصر
- هل بات الإنتاج الدرامي مغامرة لدى الكثير من المنتجين ؟
- بكل تأكيد لعدم توفر صناعة وسوق لعالم الدراما
الساحة مليئة بالمواهب ، وعدم منحها الفرصة يجهضها
- كم نسبة العقم في الدراما المحلية ؟
- إذا كنت تقصد المواهب ، فالساحة مليئة بالمواهب ولا تعاني من عقم أبدآ ، لكن المواهب إن لم تمنح الفرصة ، ُتقتل موهبتها
- ممثل تتنبأ له بمستقبل باهر ؟
- هناك الكثير من المواهب ومن الصعب إختيار واحد أو إثنان أو حتى خمسة
درامتنا بلا أسس ،، فالكرسي يتغير والفكر كما هو
- كيف تقيم الإعلام الفني لدينا ؟
- إعلامنا الفني جيد ، لكنه يتوارى ولا يسطع دومآ لإفتقاده الدائم للمادة الفنية ، فيضطر للإنتظار أو التواري ، فالنشاط الإعلامي .. إنعكاس للنشاط الدرامي
- ما أوجه الإختلاف بين ساحة الدراما الآن عما كانت عليه عند بدء مشوارك ؟
- الإختلاف تقني فقط ، لكن بخصوص الأعمال ، ففي السابق كانت هناك وفرة في الإ نتاج ، وكان الممثل يجد فرص عديدة للعمل ، بسبب تولي التلفزيون مهام الإنتاج بالكامل
- برأيك ماهو الحل لهذه الأزمة ، كيف يعود الإنتاج كالسابق ؟
- الحل هو عودة التلفزيون للإنتاج ، فنحن لا نريد تغيير كرسي وعدم تغيير فكر !
إعلامنا الفني معذور ، وهذا هو أفضل ممثل سعودي
- من أفضل ممثل في تاريخ الدراما المحلية ؟
- من الفنان الذي تتمنى التمثيل أمامه ؟
– كنت أتمنى التمثيل مع حسن دردير حفظه الله ولطفي زيني رحمه الله
- هل تشعر بجفاء من فنانين لم تقصر في دعمهم ومساندتهم ؟
- يوجد أكثر من فنان ، لكني لا أهتم بذلك ، فهذا الأمر يعود لهم
- لمن تدين بالفضل في ظهورك ؟
– ظهوري الأول كان في دور صامت في مسلسل ( ركب النبوة ) وأدين بالفضل بذلك للمخرج عبدالعزيز فارسي الذي أتاح لي هذه الفرصة ، لكن ظهوري الحقيقي ومعرفة الناس بي كانت عبر السهرة التلفزيونية ( غيوم في الصيف ) والذي قام بتأليفها وببطولتها الفنان الكبير محمد حمزة ، وتم إنتاجها في أوائل التسعينات الهجرية ، ويعود الفضل للأستاذ محمد حمزة في تقديمي وإنطلاقتي الفنية عبر هذا العمل .
* المسرح هو أبو الفنون ، لكن علاقة محمد بخش به ضعيفة جدآ ؟
– لأننا لا نملك مسرح بالمعنى المفهوم ، لا نملك داعم أو ممول للمسرح ، فكل ما لدينا هو عروض مسرحية تعرض لعدة أيام في
منتزهات أو قاعات غير مهيئة لعرض أعمال مسرحية ، فالمسرح إن لم تتوفر له مقوماته الأساسية ، لا يسمى مسرح
- ألم يعرض عليك عمل قوي ، ألم تستفزك فكرة معينة ؟
- لا لم يعرض ، وحتى لو عرض علي ، فلن نجد المقومات اللازمة لتقديمه ، وعلى رأسها توفير مسرح مناسب أو قاعة عرض ملائمة
- أسوء قرار أتخذه محمد بخش ؟
- إنتاجي لمسلسل ( زقزوق وظريفة ) من خلال محطة تلفزيون المدينة ، حيث أفتقدت في هذه المحطة للكوادر الفنية المؤهلة لتقديم عمل درامي ، الأمر الذي ساهم في ظهور العمل بصورة باهتة
- وأفضل قرار ؟
- دخولي المجال الفني والذي منحني أمرآ عظيمآ لايقدر بثمن .. ( محبة الناس )
* هل قدم محمد بخش كل ما لديه من إمكانات أم مازال لديه طاقات تحتاج من يفجرها ؟
– لو قدمت كل ما لدي ، لأعتزلت التمثيل ، مازلت أبحث عن فرص ، مازلت أبحث عن تطوير قدراتي ، مازلت أبحث عن أدوار تقدمني بشكل أقوى ، مازلت أنتظر مخرج يكتشف بعض ما لدي من إمكانات
- لو كان لديك شهادة تقدير ، تقدمها لمن ؟
- لأخي الأكبر مستشار الجراحة والتجميل / الدكتور أحمد بخش
- أختر رسالة توجهها إلى من يهمك أمره ؟
- أوجه رسالتي إلى معالي وزير الإعلام / الدكتور عادل الطريفي ، وأرجو منه التوجيه بظهور الصورة الدرامية بالشكل الذي يواكب رؤية 2030 ، كما نأمل منه دعم الأعمال الأدبية عند تحويلها إلى أعمال تلفزيونية ، كذلك العمل على إنشاء معهد أو أكاديمية تخرج لنا كوادر مؤهلة في التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو والتصوير والديكور والنقد