فلكية جدة : “رمز الحب” يقترن بملك الكواكب … السبت
26 أغسطس 2016
0
94644

ش ا س – زهير الغزال

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس السبت 27 اغسطس 2016 والانتقال نحو ظلمة الليل وقوع كوكب الزهرة ” رمز الحب ” وكوكب المشتري ” ملك الكواكب ” في اقرب اقتران بينهما خلال العام .

الزهرة والمشتري سوف يفصل بينهما 0.06 درجة سماوية فقط في قبة السماء ما يعني بان المسافة الظاهرية بينهما ستكون صغيرة جدا بحيث يمكن رؤيتهما سويا من خلال عدسة واحدة للمنظار ثنائي العينية او مجال رؤية التلسكوب وكأنه منظر من احدى قصص الخيال العلمي.

ويجب التذكير بان هذين الكوكبين سيكونان قريبين من الافق الغربي لذلك على الراصد ايجاد موقع مكشوف باتجاه الشمس و اذا كانت السماء صافية فسوف يظهر اولا كوكب الزهرة يليه المشتري بالقرب من نقطة غروب الشمس على الافق بعد حوالي 30 الى 40 دقيقة بعد غروب الشمس ، ويمكن رؤيتهما قبل ذلك عند استخدام المنظار الثنائي العينية عندما لا تزال السماء براقة .
وسيكون رؤية هذا الاقتران افضل بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي للكرة الارضية ” جنوب خط الاستواء ” مقارنه معنا في النصف الشمالي لأرض .

ولكن بما ان كوكبي الزهرة والمشتري يقعان في ترتيب ثالث ورابع المع الاجرام السماوية التي تضيء السماء بعد الشمس والقمر فحتى بالنسبة لنا في النصف الشمالي سوف تكون الفرصة متاحة لرؤية هذين الكوكبين بكل سهولة.
اوضح ذلك المهندس ماجد بن محمد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة


قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com