بحضور أهل الثقافة و الأدب “سيبويه” تقيم حفل التوقيع الجماعي لباكورة أعمال كتابها
16 نوفمبر 2016
0
196317
تصوير - سلطان سعيد

ش ا س – حوراء أحمد

تصوير – سلطان سعيد

تستمر دار سيبويه للطباعة و النشر الرقمي في أنشطتها وبرامجها المختلفة التي تعنى بالشأن الثقافي الأدبي من خلال حرصها على إقامة حفلات التوقيع الجماعية بشكل مستمر من أجل تلبية الذائقة الثقافية لدى المجتمع ومن هذا المنطلق عملت سيبويه على التقاء القرّاء و المثقفين و الأدباء و أصحاب الأعمال بكتابها من خلال تنظيم حفل التوقيع الجماعي لباكورة إنتاجهم من الاعمال الأدبية الثقافية في مكتبة فيرجن ميغاستور بجدة ، والذي من خلاله وقع الكتاب المشاركين على مجموعة من الروايات الخيالية العلمية و العربية والحجازية و الكتب المتخصصة في سوق العمل السعودي وتطوير البنى الاقتصادية وتحسين الخدمات الحكومية بالاضافة لكتب ودواوين الشعر .

وقد ضم الحفل توقيع كلاً من :

كتاب (أين يعمل السعوديون) ، (مزعج جداً) للكاتب و الصحفي جمال بنون .
رواية الخيال العلمي (العهد الاخير٢) للكاتب لؤي فلمبان .
الرواية الحجازية (الكمكم) للكاتب مهنا طيب .
القصة التاريخية (دلّني على السوق) للكاتب إسماعيل عبدالقادر .
الكتاب الأدبي (كيف أكون بحبك فصيحاً) للكاتب عبدالله مدخلي .
وذلك ضمن حضور كبير من عامة الجمهور و الأدباء و المثقفين الجهات الإعلامية .

وقد أكد المدير التنفيذي لدار سيبويه عبدالعزيز حمزة حرص الدار على إقامة حفلات التوقيع الجماعية لأول إصدارات كتابها والتي تمثل تنوع ثقافي أدبي تلبي ذائقة الجميع وفي كآفة الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و الأدبية و الروائية .
مشيراً إلى أنها تعرف عامة الجمهور على المؤلفين وتسلط الضوء على الشباب وتجاربهم الكتابية .

وقال : شهد هذا الحفل انطلاق أولى إصدارات مبادرة ” أقلامنا الشابة ” للكاتب الشاب إسماعيل عبدالقادر وروايته التاريخية (دلني على السوق) حيث ان هذه المبادرة هي احدى مبادرات دار سيبويه التي تحرص على تواجد الشباب ضمن كوكبه من كبار الكتاب و المثقفين وتوفير كل السبل لهم ليصلوا الى أوسع نطاق .

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تضم مجموعة من الشروط المهمة وهي أن يكون عمر الكاتب مابين ١٣ الى ٢٥ عام ، و يجاز الكتاب من لجنة النشر و يقدم كتاب واحد و بالمقابل تتكفل دار سيبويه بطباعة ونشر الكتاب .

وذكرت مديرة العلاقات العامة و التسويق بدار سيبويه إسلام عمر أن هذه الاحتفالية هي من ضمن نشاطات الدار الثقافية المستمرة بالاضافة الى اهتمامها بالجانب المجتمعي من خلال مجموعة من المبادرات ومنها: ناصية حلم ، أقلامنا الشابة ، مبادرة مطار الملك عبدالعزيز وهي جديد سيبويه وسيتم اطلاقها قريباً .
مؤكدة ان حفل التوقيع الجماعي لكلاً من : الكاتب الصحفي جمال بنون و الروائي لؤي فلمبان و الكاتب مهنا طيب و الأديب عبدالله مدخلي و الكاتب الشاب اسماعيل عبدالقادر شهد حضور كبير من مختلف شرائح المجتمع والاُدباء و المثقفين و الجهات الإعلامية .

img_4769

واوضح الكاتب جمال بنون انه تواجد في هذا الحفل من خلال توقيع كتابين الاول وهو كتاب (أين يعمل السعوديين) الذي يتحدث عن سوق العمل السعودي وموقع العامل السعودي من فرص العمل و يعتبر الكتاب دراسة رصد من خلاله ٩٠ مهنة يقبل عليها السعوديين ويتعاملوا معها يوميا وكم هي حصة العامل السعودي منها وللاسف وجد أنه في المرتبة الاخيرة ، كما شمل الكتاب التركيز على نقاط مهمة في السوق الاقتصادي السعودي بالاضافة لحلول بما يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ .

والكتاب الاخر وهو بعنوان (مزعج جداً) يضم محتواه مجموعة من مقالاته التي ترك صدى لدى المجتمع و الجهات المسؤولة و من خلالها كان يناقش عدد من القضايا لتسليط الضوء عليها وبالتالي يتم العمل على اصلاحها او تفاديها لما يعود على الوطن و المجتمع بالفائدة ولم يكن غرضها خلق “شو” او دخول في اي مسائلات ومهاترات .

img_4738

و تحدث لؤي فلمبان عن روايته (العهد الاخير) في جزئها الثاني مشيراً الى انها رواية من الخيال العلمي التي تحاكي الواقع تتحدث عن عصر الجان ماقيل وجود البشرية و تعطي تصور لحياتهم و طباعهم و هي استكمال للجزء الاول .
و أوضح ان عالم الجان لابد من الاستناد الى حقائق خلال الكتابة عنهم وهي نادراً ما توجد في الدول العربية لذلك يتوجب على الكاتب الاطلاع و البحث في مختلف المراجع و المصادر الأجنبية الذين اهتموا بهذا الجانب كعلم بحت ولم يتم حصره في النواحي الدينية فقط .
وعن جديده ذكر انه يستعد لطرح ٣ كتب جديدة قريباً .

img_4780

ومن جانب شاعري أدبي تحدث كتاب (كيف اكون بحبك فصيحاً) عن المشاعر و الأحاسيس البشرية المختلفة وقال مؤلفه عبدالله مدخلي ان الكتاب ابرز علاقات الحب وجماله عندما يكون واضح للجميع بعيدا عن اختباءه في ظلمات الليل ، بالاضافة لكونه ضم علاقات الناس ومشاركتهم لبعضهم في الاحزان و الافراح .
وعن ثقافة جيل اليوم واهتمامهم بالكتب أكد ان الشباب والجيل الجديد عموما لديهم اهتمامات ثقافية ادبية وهناك الكثير ممن يمارسون القراءة بمختلف المجالات ومطلعين على كل جديد بالعالم الأدبي الثقافي بعكس الجيل السابق وهذا امر جيد ويبشر بالخير و يؤكد ان الشباب هم بناة الغد ومستقبل هذا البلد .

img_4751

ومن خلال رواية (الكمكم) الحجازية أوضح الكاتب مهنا طيب أنها تتحدث عن المنطقة التاريخية بجدة في الفترة المعاصرة وبطل الرواية شخصية نشأت بالمنطقة واكتسب عاداتها وطباعها .
وقال ان الرواية تسلط الضوء على تأثر الانسان بالمكان و العكس في ظل وجود جدة الجديدة و وجود الحياة المدنية وتأثيرها على سكان جدة التاريخية .
مشيرا الى ان عنوان الكتاب حمل مسمى الكمكم وهي احدى الألعاب القديمة المعروفة بالمنطقة و قد عمد هذا المسمى لكونه ابرز لعب مدينة جدة بالناس بطريقة مشابه للعبة الكمكم فهي تجمعهم وتفرقهم و تحدث تغيرات كثيره بهم من خلال التطور ومواكبة كل ماهو جديد .

img_4764

وفي حفل التوقيع بدار سيبويه حضرت الاستاذة الأديبة حليمة مظفري ومن خلال صحيفة شبكة الإعلام السعودي أشادت بإقامة حفلات التوقيع للكتاب لكونها تعزز الوجود الثقافي للادباء وتخلق جو جميل من الثقافة وأكدت انه لمن الضروري تواجدها باستمرار على مدار العام دون الاكتفاء بموعد معارض الكتب وذلك لتنشيط القراءة .
وخلال حديثها اشارت الى مخالفتها لمقولة “نحن شعبٌ لا يقرأ” او الاتهامات الموجه بشكل مستمر للجيل الحالي منوهاً ان هناك نسبة عاليه جداً من المهتمين بالثقافة و الأدب و لديهم إطلاع على كل جديد في السوق الثقافي كما أن مواقع التواصل الاجتماعي وعالم التكنولوجيا سهل للجميع الوصول لمختلف المقرؤات و لأعداد كبيرة من المؤلفين و الأدباء بالاضافة للدور الذي تلعبه حفلات التوقيع من خلال تواجد المؤلفين ليكونوا على تواصل مباشر مع عامة الجمهور .


قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com