عيش الحج مع برامج قناة اقرأ
06 سبتمبر 2016
0
147213

ش ا س – د. وفاء ابوهادي 

أطلقت قنوات اقرأ الفضائية لمشاهديها الكثير من البرامج التي تركز على تعليم مناسك الحج وأحكامه كما في البرنامج المباشر “أحكام الحج” وضيفه الداعية مهدي بخاري ويتم ترجمة البرنامج ترجمة فورية باللغتين الإنجليزية والفرنسية ويتم توحيد بث سائر قنوات اقرأ وذلك تعميما للنفع مما يمثل فرصة دعوية رائعة للمشاهدين غير المسلمين للتعرف عن كثب على الركن الخامس من أركان الإسلام.

وانتجت اقرأ البرنامج الجديد “وهذا البلد الأمين” لفضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي، والذي يتحدث عن فقه الحج.

وللنساء نصيب في برامج الحج وهو “نساء في الحج” والذي يتخصص في تسليط الضوء على ما تحتاجه المرأة المسلمة في هذا الموسم سواءً كانت حاجة أو غير حاجة ولا يغفل البرنامج الزاوية الطبية والصحية المتعلقة بهذا الموسم، يقدمه الإعلاميات منال الشريف وياسمين العشري ودانية السروجي.

ويطل برنامج “أخبار الحج” يوميا على الهواء مباشرة كنشرة متعلقة بما يحدث في موسم الحج وتنقلات الحجاج وما يُقدم لهم من خدمات وستتم ترجمته فوريا إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية ويتم توحيد بث القنوات الدولية مع القناة العربية ويعده ويقدمه مجموعة من المراسلين حول العالم.

وتقدم القناة “من أروقة الحرمين” وهو برنامج وثائقي أنتجته الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، بالتعاون مع اقرأ وبرنامج “وأذن في الناس” الذي يستضيف فيه بندر عرب مجموعة من الضيوف الذين يتحدثون عن الحج كمؤتمر كبير يجمع المسلمين يبحثون فيه همومهم ومشكلاتهم وتطلعاتهم.

وأخيرا مع البرنامج الشبابي والتفاعلي والمباشر المتعلق بوسائل العصر في التواصل الاجتماعي، مع برنامج #عيش_الحج ويقدمه نجما تلفزيون الواقع (بالقرآن نحيا) معن برغوث وياسر سنان، والبرنامج يتم بثه على الهواء مباشرة يوميا خلال موسم الحج ويتلقى فيه مقدماه الرسائل الشبابية عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وأخيرا فإن قنوات اقرأ تقدم في أوقات عرض وإعادة مختلفة مجموعة مختارة من البرامج والأفلام الوثائقية لتوثيق هذه الرحلة التي تترجم تعلق الناس في أقطار الأرض بالبيت العتيق. برنامج اخبار الحج

اقرأ تنفرد بمجموعة من البرامج المباشرة عن الحج

 

“أخبار الحج”نشرة يومية مباشرة عن ضيوف الرحمن وخدمتهم

“أخبار الحج” برنامج إخباري يومي يبث على الهواء مباشرة على قناة اقرأ الفضائية تتنوع فقراته بين أخبار كافة التجهيزات والاستعدادات والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في استقبال ضيوف الرحمن والحرص على أدائهم لهذا النسك العظيم بكل يسر وآمان ، وبين تقارير تتحدث عن المسجد الحرام وعن مكة المكرمة ومرافقها وخدماتها اللوجستية.

في هذا البرنامج المترجم فوريا إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية حيث تنضم فيه قناة “اقرأ” الدولية للقناة العربية نجد أهم أخبار موسم الحج وانتقالات الحجيج وتحركاتهم، ويستضيف شخصيات ذات علاقة مباشرة بإنجاح موسم الحج وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وعبر شبكة من مراسلي “اقرأ” المتواجدين حول العالم، في مكة المكرمة ومشاعرها المقدسة والمدينة المنورة ورحاب مسجدها الطاهر وغيرها من المواقع.

برنامج ” أخبار الحج” تشاهدونه يوميا على الهواء مباشرة في الساعة 21:00 (مكة) – 18:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 06:30 (مكة) – 03:30 (GMT).

 دانية سروجي ونساء في الحج

“نساء في الحج”… كل ما يهم المرأة في الحج على الهواء مباشرة

“نساء في الحج” برنامج يبث على قناة اقرأ الفضائية بطابع نسائي يناقش قضايا المرأة  ويسلط الضوء على اهتمامتها في الحج من الناحية الصحية والعملية وكذلك دورها في الحج  حيث يوجد للمرأة السعودية دور فعال في خدمة ضيوف الرحمن في مجالات عدة كالمجالات الصحية، والطوافة، والتطوع.

ومن فقرات البرنامج “صورة وحكاية” وتعرض لصورة كان لها تأثيراً عالميا في رؤيتها ومعرفة ما وراء الصوره من قصص إنسانية مؤثره تلفت أنظار العالم إلى ما يعنيه هذا الدين الحنيف لدى المسلمين.

ويتضمن البرنامج ضيوف وتقارير عن القضية المتحدث عنها حيث ان كل يوم من أيام الحج له عبادته وما يميزه، من يوم التروية ويوم عرفة ويوم الحج الأكبر وأيام التشريق، ولا شك أيضا  أيام العيد لغير الحجاج له ما يميزها في ثقافات الشعوب المسلمة.

وفي البرنامج فقرة طبية يستعرض فيها في كل حلقة موضوع طبي وما يمكن أن يتعرض له الحاج من إشكاليات طبية عامة، إضافة إلى التجهيزات الطبية اللازمة قبل الحج، كما ان هناك إرشادات توعوية مهمة يجب على الحاج مراعاتها أثناء الحج.

يعرض البرنامج على الهواء مباشرة من تاريخ 1 ذو الحجة وحتى 12 ذو الحجة باستثناء يوم عرفة.

يقدم البرنامج إعلاميات هن: منال الشريف وياسمين العشري ودانية السروجي.

يبث البرنامج يومياً بين صلاتي المغرب والعشاء في الساعة 19:00 (مكة) – 16:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 11:00 (مكة) – 08:00 (GMT). 

“من أروقة الحرمين” أهم الخدمات المقدمة للحجاج والعُمّار والزوار

يتحدث برنامج “من أروقة الحرمين” عن أهم الخدمات المقدمة من الرئاسة العامة للحرمين الشريفين للحجاج في موسم الحج وللمعتمرين طوال العام، ومن أهم الخدمات المقدمة والتي يسلط البرنامج الضوء عليها: التطبيقات الذكية التي وفرتها الرئاسة لتسهيل الخدمات ومواكبة العصر في نشر الفائدة. ونشر الشاشات الإلكترونية لتوجيه الزوار ونصحهم وتوعيتهم.

وخلال الحلقات سيرى مشاهدوا على قناة اقرأ الفضائية كل ما يهمه في الحرم المكي والمدني ليتعرف عن كثب على أهم الأمور التي يحتاج أن يعرفها الحاج والمعتمر والزائر في المدينة المنورة ومكة المكرمة.       

برنامج “من أروقه الحرمين” تشاهدونه في الأول من ذي الحجة إلى 13 ذو الحجة، وتشاهدونه يوميا في الساعة 22:15 (مكة) – 19:15 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 07:45 (مكة) – 04:45 (GMT). 

كيف تتلذذ بعبادتك؟ برنامج يتعمق فيه الخراز مع روحانيات العبادة

قال أهل الذوق “من ذاق عرف!!” وأهل الذوق هم العارفون بالله تبارك وتعالى الذين غاصوا عميقا في معاني القرب من الله ولذة مناجاته وعبادته.

يقرّبنا الداعية الشاب مشاري الخراز في برنامجه “كيف تتلذذ بعبادتك؟” من المعاني السالفة وينقلنا من ظواهر العبادة وأشكالها إلى حقيقتها وروحها وجوهرها.

في هذا البرنامج يعطينا الخراز مفاتيح تفتح لنا ما استغلق علينا من الخشوع والإخبات والشعور باللذة والسعادة في القرب من الله. وما يتبع ذلك من انشراح في الصدر وصفاء في القلب وشفافية في الروح. وثمار يلمسها العابد في زيادة التقوى وتجذّر اليقين بالله تبارك وتعالى.

فلنعش روح العبادة الحقيقية مع الداعية مشاري الخراز في برنامج “كيف تتلذذ بعبادتك؟” الذي تشاهدونه على قناة اقرأ الفضائية يوميا في الساعة 01:00 (مكة) – 22:00 (GMT).

 6459254a-f440-4c22-b7da-a99fca8adca4

“أحكام الحج”… مباشر يوميا ومترجما إلى الإنجليزية والفرنسية

كيف يستعد المسلم للحج؟ ما هي الحكم المستفادة من الحج وما هي منافعه؟ كيف يستجيب الحاج لنداء الله؟ ما هي شروط الحج؟ ما هي المواقيت والتزام الحاج والمعتمر بها؟ ما هي السنن والأعمال التي يقوم بها من وصل إلى الميقات؟ ما هي أنواع النسك؟ ما هي محظورات الإحرام؟ ما هي أركان الحج وواجباته؟ ما هي آداب دخول مكة؟ ما هو يوم التروية وماذا يفعل فيه الحاج؟ ما هي وقفة عرفات ويوم الحج الأكبر؟ ما هي أيام التشريق؟ كيف يتم طواف الوداع؟ آداب زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ماذا بعد الحج وكيف يحافظ الحاج على مكتسباته؟

على الهواء مباشرة ويوميا يطرح الجمهور المتصل هذه الأسئلة على مقدم الحلقة إسماعيل الشبلي ويطرحها بدوره على ضيوف برنامج “أحكام الحج”.

تشاهدونه على قناة اقرأ الفضائية مباشرة ومترجما بشكل فوري باللغتين الإنجليزية والفرنسية وانضمام لقنوات اقرأ يوميا في الساعة 14:00 (مكة) – 11:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الأوقات التالية 02:30 (مكة) – 23:30 (GMT).

 

د. علي أبو الحسن و د. نبيل حماد يتحدثا عن الحج ويستمعا للجمهور

“وأذن في الناس” برنامج تفاعلي في موسم الحج يستقبل فيه مقدم البرنامج بندر عرب اتصالات وتفاعلات الجمهور ويبحث ما يطرحونه مع ضيفا البرنامج .

ولاشك بأن موسم الحج العظيم يلقي بظلاله على أحاديث الضيف وتواصل الجمهور معه في برنامج “وأذن في الناس” فيتوجه الحديث إلى مقاصد الحج من تعظيم الله وذكره والخضوع له، ووحدة الأنبياء على دين الإسلام، ومنافع المسلمين على اختلاف ألسنتهم وألوانهم بالحج كمؤتمر لتباحث همومهم وحل مشكلاتهم.

يأتيكم برنامج “وأذن في الناس” يوميا على الهواء مباشرة في الساعة 16:00 (مكة) – 13:00 (GMT).

 

المغامسي وهذا البلد الأمين

وهذا البد الأمين برنامج جديد يتحدث فيه فضيلة الشيخ صالح المغامسي عن قصة الحج منذ بدء الخليقة والحكمة الربانية من هذه الفريضة .

يبث عبر قنوات اقرأ الفضائية الساعة 17 مساء ويعاد عرضه الساعة 9 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

عيش الحج

DSC_8091


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com