الصحة تنبه المسافرين العائدين من البرازيل وغيرها من الدول الموبوءة بفيروس زيكا
25 أغسطس 2016
0
107217

ش اس – زهير الغزال

 طالبت الصحة المواطنين والمقيمين العائدين من البرازيل وغيرها من الدول الموبوءة بفيروس زيكا باتباع الإجراءات الوقائية لمنع وفادة الفيروس الى المملكة.

وقالت الصحة عبر بيان صحفي أنه يجب على العائدين من البرازيل وغيرها من الدول الموبوءة الموضحة في موقع الوزارة الرسمي http://goo.gl/tucRQX مراجعة الطبيب والإفصاح عن تاريخ السفر في حال ظهور علامات مثل : ارتفاع في درجة الحرارة ، أو طفح جلدي ، أو الام في المفاصل والعضلات ، أو احمرار في العيون ، خلال أسبوعين لدى العائدين من هذه الدول .

كما يجب اتباع الإجراءات الكفيلة التي تمنع لدغ البعوض بغض النظر عن وجود أعراض من عدمه وذلك لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد العودة من السفر وهي: استخدام المراهم او البخاخات الجلدية الطاردة للبعوض المتوفرة في الصيدليات ، وتجنب النوم في الاماكن المفتوحة ، وإزالة أماكن توالد البعوض في مكان الإقامة وحوله مثل المياه في أحواض النباتات والتجمعات المائية الصغيرة .

وذكرت الصحة أنه يجب على الرجال العائدين من السفر استخدام الواقي عند العلاقة الزوجية وذلك لمدة ثمانية أسابيع بعد العودة من السفر. و استشارة الطبيب عند وجود أي اعراض لزيادة هذه المدة عند الحاجة.

وشددت على ضرورة الامتناع عن التبرع بالدم ومشتقاته لمدة أربعة أسابيع بعد العودة من السفر بغض النظر عن وجود اعراض من عدمه.

ودعت الراغبين الحصول على مزيد من المعلومات حول فيروس زيكا، زيارة بوابة الوزارة الالكترونية ، وفي حال وجود أي استفسارات او الحاجة للاستعانة بالمختصين في برنامج مكافحة نواقل الامراض، بالاتصال على الرقم  ٩٣٧.


قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com