الفضيل يشيد بهمة الإمام محمد بن سعود في بناء الدولة السعودية .
28 فبراير 2024
0
13167

 

متابعات – ش ا س 

احتفى صالون المهرة الثقافي بالتعاون مع الشريك الأدبي بذكرى يوم التأسيس يوم أمس الثلاثاء وذلك من خلال أمسية ثقافية بعنوان ( التأسيس : من دولة المدينة إلى مدينة الدولة ) قدمها د. زيد الفضيل مدير البرنامج الثقاقي بمركز الخليج للأبحاث ، نظمت الأمسية الكاتبة الصحفية إيمان بدوي التي أعربت عن سعادتها بهذه الأمسية التي تنم عن مناسبة غالية على قلب كل سعودي أصيل .
تحدث الفضيل عن أهمية يوم التأسيس في وجدان أبناء الوطن كما أبحر في مشاهد تاريخية عكست صور الفخر والعز والانتماء وباحت ببطولات عظيمة خالدة في تاريخ الدولة السعودية حيث أشار إلى الهمة العالية التي امتلكت لباب قادة الدولة السعودية منذ عهد المؤسس الأول الإمام محمد بن سعود وخلفائه من بعده، مرورا بالمؤسس الثاني الإمام تركي بن عبدالله ابن الإمام محمد بن سعود، ووصولا إلى الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل ابن الإمام تركي بن عبدالله ابن الإمام محمد بن سعود وخلفائه من بعده، وقوفا على هذا العهد المبارك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقيادة ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ، في ذات السياق قال د. زيد الفضيل : هذه الهمة التي وحدت أرجاء الجزيرة العربية وأخرجتها من حالة الشتات والتجزئة إلى حالة الوحدة والاتحاد الكاملين وبالتالي كان انتقالنا من بعد قرون من مفهوم دولة المدينة بجزرها المتباعدة والضعيفة، إلى مفهوم المدينة المتحدة مع أخواتها في ركاب دولة واحدة تحظى بالأمن والأمان والرخاء والازدهار وهي نعمة نسأل الله أن يديمها ونشكره عليه،

حضر الأمسية سعادة السفير عصام الثقفي الذي أشاد بطرح الفضيل قائلا : استمتعنا بما قدم لنا د. زيد في هذه الأمسية الثرية التي دارت حول ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ونفخر أن دولتنا الغالية من أكثر الدول التي لها عمق تاريخي مشهود وبارز .
كما حضر نخبة من أهل الفكر والثقافة والإعلام الذين أكدوا على أنها أمسية مثمرة إذ استفادوا منها الكثير .
الجدير بالذكر د. زيد الفضيل هو علم من أعلام التاريخ في المملكة و اسم لامع في سماء الثقافة وكذلك الإعلام لما له من تجارب إعلامية ناجحة حيث قدم في الماضي برنامج بعنوان ( مدارات ) عبر أثير إذاعة جدة كما كان له برنامج تلفزيوني بعنوان ( ذاكرة إنسان ) على القناة الثقافية السعودية ، إضافة إلى أنه نشر مقالاته في العديد من الصحف ، أيضا نظم مؤتمرات وفعاليات ثقافية داخل المملكة وخارجها وكانت له مشاركات لاحصر لها في الكثير من الأمسيات والملتقيات التي دارت حول الفلسفة والتاريخ والثقافة .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com