” ارسيف” 2023: السعوديّة تحقق مراتب عليا في قائمة المجلّات العلميّة العربيّة المُحكّمة
08 أكتوبر 2023
0
20790

ناصر الحجي – متابعات عمان 

تفوق الإنتاج العلمي والبحثي السعودية في عدد المجلاّت العربيّة العلمية، على 27 دولة عربيّة وأوروبيّة وآسيويّة وفق ما أفاد به معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية “ارسيف” Arcif في تقريره السنوي الثامن لعام 2023.
وأشار تقرير “ارسيف 2023” – وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي- إلى أنّ المملكة العربيّة السعوديّة حلت في المرتبة الرابعة في إنتاج المجلّات العلمية المحكّمة الأكثر تأثيراً عربياً، والتي نجحت في المعايير لدى معامل الـثأثير “ارسيف”، بـ 63 مجلّة علمية، فيما حلّت الجزائر بالمرتبة الأولى بـ 445 مجلّة، تلاها مصر بـ 283 مجلّة، والعراق ثالثاً بـ مجلّة 155، وجاءت الأردن بالمرتبة الخامسة بـ 32 مجلّة.
هذا وقد أُعلنت نتائج تقرير معامل التأثير “ارسيف”، في لقاء عُقد عبر تقنية “زووم”، شارك فيه مجموعة واسعة من الباحثين والأكاديميين، ورؤساء وأعضاء هيئات تحرير مجلّات علميّة، وصُناع قرار وواضعي سياسات في مجال البحث والنشر العلمي وغيرهم من مختلف الدول العربية والأجنبية.
وعرض أ.د سامي الخزندار رئيس مبادرة “أرسيف” عبر اللقاء، أبرز نتائج تقرير معامل “ارسيف” لعام 2023، والذي ضمّ 1155 مجلة علمّية وبحثيّة، استطاعت النجاح في تحقيق معايير الاعتماد، وصادرة من 19 دولة عربية، و8 دول اجنبية وهي: بريطانيا، وتركيا، وأمريكا، وماليزيا، وبلجيكا، وباكستان، والهند، وهولندا، ، تصدر فيها مجلات علمية باللغة العربيّة.
وأضاف أ.د الخزندار، أن انطباق المعايير الـ 32 لمعامل “ارسيف” على المجلّات السعوديّة وتفوقها في تخصصات عديدة دلالة على زيادة قدرتها التنافسيّة في مجمل المشهد العلمي والبحثي العربي، والعالمي المنشور باللغة العربية”.
وفحصت الفِرق العلميّة لمعامل “ارسيف” بيانات ما يقارب 5000 عنوان مجلة عربية علمية وبحثية، في مختلف التخصصات، وتصدر عن أكثر 1500 هيئة علمية، ناهيك عن مراجعة بيانات ونتائج لـ 271,680 مؤلفاً عربياً، في 731,000 مقالة علمية، وخلصت إلى أن 64,800 مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.
قطاعياً، حصلت السعوديّة على المرتبة الثانية ضمن أعلى عشرة مجلاّت مختصة في الآداب والعلوم الإنسانية(متداخلة التخصصات)، وكانت ضمن 251 مجلة في هذا التخصص، من خلال “مجلة الشمال للعلوم الإنسانية”، جامعة الحدود الشمالية، و” مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية”، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المركز الثالث، “مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الآداب و العلوم الإنسانية”، جامعة الملك عبد العزيز، في المركز الثامن .
وفي مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال حصلت السعودية على المركز السادس من خلال، “مجلة الإدارة العامة”، معهد الإدارة العامة، وكانت ضمن 166 مجلّة عربية.
واستحوذت السعودية على المركز الرابع في أعلى عشرة رتب في مجال العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات) ضمن 141 مجلة، من خلال “مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية”، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
كما تصدرت السعوديّة مجال الدراسات الإسلاميّة، في المجلات العلمية المحكمة الأكثر تأثيرا، ضمن 91 مجلة فهي الأولى عربياً من خلال “مجلة الجمعيّة الفقهيّة السعودية”، الجمعية الفقهية السعودية.

​وعلى صعيد المؤلفين المستشهد بهم ، حصلت السعودية على المرتبة الرابعة، حيث بلغ عدد المؤلفين 6283 مؤلفاً، فيما حلّت الجزائر في المرتبة الأولى وبلغ عدد المؤلفين 15770 مؤلفاً، وفي المرتبة الثانية العراق بـ 14178 مؤلفاً، ثم مصر في المرتبة الثالثة بـ 10330 مؤلفاً.
​ومن الجدير بالذكر، أنّ معامل التأثير “ارسيف”يخضع لمجلس الإشراف والتنسيق الذي يتكون من ممثلي لعدّة جهات عربية ودولية، هي: (مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا، قاعدة بيانات “معرفة”). بالإضافة إلى لجنة علميّة من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية.
وأسهم “ارسـيف Arcif”، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى إنتاج معترف به عالمياً، خاصة في ظل المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة التي يستند إليها.
ويوفر معامل ” ارسيف” البيانـات عبر أشكال وتقارير متنوعة مثل تقارير الدول، والمؤسسات، والباحثين، والتخصصات، وغيرها، عبر “منصة رقمية متطورة”، تتيح الاطلاع على العديد من المؤشرات والتقارير الخاصـة بهذه البيانات، وذلك على الموقع الإلكتروني http://emarefa.net/arcif.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com