الشؤون الدينية رسالة عالمية
02 أبريل 2024
0
11880

:فهد السمحان

تسعى رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي جاهدة لمضاعفة الخدمات والجهود المبذولة من أجل راحة وسكينة ورفاهية ضيوف الرحمن في خير بقاع الأرض (مكة المكرمة، والمدينة المنورة)، وإثراء تجربة القاصدين والزائرين للحرمين بكل جميل ورائع لا سيما في شهر رمضان المبارك الذاخر بالأجواء الإيمانية، وتهيئة البيئة التعبدية لهم على أحسن ما يكون.
كما تتعهد بإيصال رسالة الحرمين الشريفين الدينية لربوع العالم أجمع، وتعظيم الخطاب العالمي الديني الوسطي مستثمرة في ذلك مكانة أئمة الحرمين الشريفين في تصحيح صورة الإسلام، وتأكيد ريادة المملكة العربية السعودية في إرساء قيم التسامح، وتعزيز التكامل في منظومة الخدمات الرقمية الدينية، والتطبيقات الذكية،، وتفعيل المبادرات النوعية الدينية.
هذا وقد تعزز ذلك الدور بصفة خاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء المشمول بالتوجيه الملكي الكريم والقاضي بقيام مجلس الوزراء بإقرار إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيميًا بالملك، ويرأسه معالي الشيخ الدكتور/ (عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس) حفظه الله.
الأمر الذي يعكس اهتمام ولاة الأمر بالشؤون الدينية بالحرمين، ويبين مدى حرصهم على تطوير وجودة رسالة الأئمة والخطباء، والسعي نحو التميز في التحصيل العلمي والشرعي، ويؤكد عناية ملوك بلادنا المباركة بالحرمين الشريفين وقاصديهما منذ تأسيسها على يد المؤسس الملك (عبد العزيز بن عبد الرحمن) طيب الله ثراه إلى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك (سلمان بن عبد العزيز)، وسمو ولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير (محمد بن سلمان بن عبد العزيز) حفظهم الله.
ومن أبرز الجهود التي تهتم بها المملكة تلك الهادفة إلى تسهيل الأمور على ضيوف الرحمن في الاستفادة من الخدمات التي يمكن أن يبحثوا عنها، وأيضا توفيرها لجميع وسائل المواصلات التي تيسر للناس أداء النسك كما قامت بإنشاء قطاري المشاعر والحرمين، ودشنت كذلك بنية تحتية قوية في مكة المكرمة والمدينة المنورة كما حازت مستويات عالية من الجودة والفاعلية في جميع المرافق إضافة إلى اعتمادها الخدمات الرقمية المتطورة في كافة المجالات بما يواكب رؤية المملكة 2030.
كما عملت على تهيئة الأجواء المناسبة بما يتيح للزوار والمعتمرين أداء نسكهم في راحة وأمان تامين، يأتي كل ما تقدم وفق منظومة متكاملة من الخدمات تتكاتف على أدائها ومتابعتها جهات عديدة ومتنوعة حيث تستقبل المملكة الملايين سنويًّا من جميع أنحاء العالم الإسلامي إلى جانب نسبة ليست بالقليلة من المواطنين والمقيمين في المملكة لأداء المناسك بكل سهولة ويسر. رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي جهاز مستقل نقلت إليه اختصاصات ومهمات وأعمال إشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي انتقاء وأداء بالإضافة إلى العناية بكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما كالحلقات القرآنية والشرعية المعنية بالبحث والدرس في العلوم الدينية والشرعية، وكذلك عنايتها بالدروس العلمية تنظيما وترتيبا ومتابعة وإثراء بأروقة الحرمين العامرة.
إن هذه المسؤولية المنوطة برئاسة الشؤون الدينية هي انعكاس لما تبذله قيادة هذه البلاد الرشيدة من جهود عظيمة، وتجسيد لما تبثه من رؤى وآمال وحكمة؛ فتثمر غراسها، وتبرق ضياتها بنشر هدى الدين الحنيف، والتعريف بتعاليمه، وبيان عمق سماحته، وإظهار جمال روحه، وكمال معانيه ووصولاً لما فيه نفع الناس في دينهم ودنياهم. حفظ الله بلادنا، وحفظ علينا قيادتنا الرشيدة، ووفقها لما فيه خير البلاد والعباد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com