المؤتمر السنوي لقسم تكنولوجيا التعليم تتويجا لإنجازات جامعة عين شمس جامعة ذكية
31 أكتوبر 2021
0
34551

ا.د. صفاء سيد محمود

تتويجا لإنجازات جامعة عين شمس جامعة ذكية بقيادة الأستاذ الدكتور محمود المتيني أقيم المؤتمر العلمي السنوي لقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس اكتوبر ٢٠٢١ برئاسة اد صفاء سيد رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ورعاية أ.د/أسامة السيد الحجري عميد الكلية والسادة الوكلاء اد مصطفي قدري واد عمرو خليل واد ولاء يونس. وقد شرف المؤتمر بالحضور أ. د امل سويدان عميد كلية الدراسات العليا الأسبق و ا.د زينب خليفة مدير مركز التطوير الجامعي.

وقد القي اد أسامة الحجري كلمة عن اهمية دور قسم تكنولوجيا التعليم ووعد اد . صفاء سيد رئيس القسم بتحقيق طلبها بضرورة التوسع في إمكانيات القسم المادية، انه في حال إنشاء مبنى سيكون قسم تكنولوجيا التعليم له طابقين كاملين ومعملين للحاسب الآلي. ثم استعرضت أ.د/ صفاء سيد محمود رئيس القسم أهم الإنجازات التي حدثت خلال العام الماضي خاصة تغيير اللائحة وتقديم سيادتها برنامج جديد مميز، وعلى هامش المؤتمر تم تكريم السادة الأعضاء الحاصلين على جوائز، والسادة الأعضاء التي تمت ترقيتهم ومديري ونواب الوحدات الخاصة بالكلية، ومنسقي ورؤساء وأعضاء معايير الجودة بالبرنامج.

ومن انجازات القسم:
اولا: قطاع شئون التعليم والطلاب
موافقة مجلس الكلية على مقترح ا.د. صاء سيد برنامج مميز لقسم تكنولوجيا التعليم
اعداد لائحة بكالوريوس تكنولوجيا التعليم الساعات المعتمدة لطلاب ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم.
مراجعة اللوائح المتشابهة مع كلية البنات
التربية الميدانية: عدد طلاب الفرقة الثالثة مقسمين الى 15 مجموعة، عدد طلاب الفرقة الرابعة مقسمين إلى 13 مجموعة.
مشروعات التخرج لعام 2020-2021 : بلغ اجمالي عدد مجموعات مشروع التخرج 45 مجموعة ومن نماذج عن مشروعات التخرج : مشروع البصمة الالكترونية ، مشروع المكتبة ، التكنولوجية الافتراضية ، مشروع وحدة المكتبة الرقمية ، مشروع كاريكتير عن كلية التربية النوعية، وشبكات المعلومات
فوز طلاب تكنولوجيا التعليم في مسابقة وحدة الابتكار وريادة الاعمال IHUP بالجامعة.
تقرير الجودة عن العام الماضي
تم إنشاء مجلس داخلي لمتابعة أعمال الجودة، وهذا المجلس مكون من رؤساء الإحدى عشر معيارًا بالبرنامج برئاسة منسق البرنامج وعضوية رئيس مجلس القسم، والهدف من إنشاء هذا الكيان هو متابعة كل ما يخص أعمال الجودة ومراجعته بشكلٍ موسع ومقنن في مجلس شهري يعقد قبل مجلس إدارة القسم التابع له البرنامج ومنها للجان المنبثقة ومجلس الكلية.
اعتماد تقارير دورية من خلال متابعة مجلس الجودة بالبرنامج، والتي تعكس الوضع الراهن لكل المعايير وما تم إنجازه والعقبات والتحديات أمام كل معيار، وذلك في ضوء النموذج المرسل من قبل منسق البرنامج لكل رؤساء المعايير داخل البرنامج بشكلٍ دوري.
عقد اجتماعات بشكل دوري مع رؤساء المعايير لمتابعة سير أعمال الجودة والوقوف على المشكلات التي تواجه أى معيار والمساعدة في تقديم حلول لتلك المشكلات.
عقد مجموعة من ورش العمل على مستوى البرنامج للتوعية مثل ورشة عن كيفية أعداد التوصيفات وغيرها من الورش.
تم رفع جميع الوثائق المرتبطة بجميع المعايير على one drive وتعتبر هذه من ضمن سمات التمييز الخاص بالبرنامج على مستوى الجودة وقد أشاد لجنة الاعتماد بهذه الخطوة.
رفع الوثائق المرتبطة بالمعايير على موقع الهيئة لأكثر من (5) مرات متتالية مع وجود مشاكل فنية وتقنية مرتبطة بموقع الهيئة مما وصل الحال لرفع لأكثر من (200) ملف على whats app.
عقد لقاءات متعددة مع جميع الأطراف المعنية من قبل لجنة زيارة الاعتماد سواء كانت هذه اللقاءات داخل الكلية أو عن طريق برنامج Microsoft times (مرفق 2-7).

ثانيا: قطاع الدراسات العليا
بالنسبة للسيمنار العلمي تم عرض 4 خطط دكتوراه, 3 خطط ماجستير: وتم قبول جميع خطط السيمنار المقدمة
إنشاء وحدة المكتبة الرقمية خدمات البحث العلمي : تسعى وحدة المكتبة الرقمية إلى الارتقاء بالأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية بالكلية وتحقيق مستوي متقدم من الأداء والتطوير للمكتبة بمختلف عناصرها والمحافظة علي هذا الاداء بهدف تحقيق رؤية كلية التربية النوعية ومن ثم كسب ورضاء المستفيدين. والاقسام التي تضمها الوحدة: قسم التدقيق الإملائي والمراجعة اللغوية، قسم الخدمات التقنية (الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات) ، قسم إرشادات البحث العلمي، قسم الترجمة العلمية المعتمدة، قسم الدورات التدريبية والبحثية.

السادة اعضاء هيئة التدريس بالقسم الحاصلين على الجوائز
أ.د/ صفاء سيد محمود (حصول سيادتها على جائزة عين شمس التقديرية )
أ.د / محمد احمد فرج (حصول سيادته على جائزة افضل بحث تربوي)
اسماء السادة اعضاء هيئة التدريس الحاصلين على ترقيات
أ.د / هويدا سعيد ابراهيم (ترقية سيادتها الى درجة استاذ تكنولوجيا التعليم )
أ.م.د/ احمد عبد النبي عبد الملك نظير ( ترقية سيادته الى درجة استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد )
أ.م. د/ رضا ابراهيم ( ترقية سيادتها الى درجة استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد)
د/ محمد مسعد جاد ( ترقية سيادته الى درجة مدرس تكنولوجيا التعليم )
م.م/ هدير علي عراقي ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم )
م.م/ منى السيد العربي ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم)
م. م / هبة محمد عبد الله (مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم )
م.م/ اية احمد حسنين ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم)
م.م/ محمد مسعد شيبة ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم)
م.م/ عبد العزيز السيد ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم)
م.م/ سمية سلامة فراج ( مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم)

ثالثا: قطاع البيئة والمجتمع
تم المشاركة بفوز ا.د. صفاء سيد بجائزة التحول الرقمي والتعليم التكنولوجي لقيامها بعدد من المؤتمرات.
تم مشاركة ا.د. صفاء سيد رئيس القسم فى كتاب نجاحات نسائية عربية فى زمن كورونا
تنظيم عدة ورش عمل للدكتور وليد عبد الحميد مثل ورشة توظيف تقنيات عرض الهولوجرام فى العملية التعليمية من فعاليات المؤتمر الدولي: المنظور العالمي لتطوير منظومة التعليم (الجامعي-العام-الفني) والإفادة منه في مصر. وورشة إنتاج الاستوديو الافتراضي ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الرابع عشر بعنوان ” الذكاء الاصطناعي والتمكين الرقمي، ورشة تصميم النماذج والبيئات ثلاثية الأبعاد ضمن فعاليات مؤتمر الجمعية العربية لتكنولوجيات التربية السابع عشر بعنوان: التحول الرقمي ومواجهة الازمات “الفرص والتحديات”
وأخيرا تتقدم اد صفاء سيد رئيس قسم تكنولوجيا التعليم بتحية شكر وتقدير لكل من ساهم بإعداد مؤتمر القسم كما تتوجه بخالص الشكر والتقدير الي أ/.د/أسامة السيد الحجري عميد الكلية علي دعمه الكامل لنا، واتوجه بخالص الشكر لكل الوكلاء اد مصطفي قدري واد/ عمرو خليل واد/ ولاء يونس. وكذلك اتقدم بالشكر الجزيل الي أبنائي وبناتي من اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في قسمي الحبيب تكنولوجيا التعليم علي ادائهم المشرف والمخلص في كل أعمال العام الماضي ومساندتهم لي ودعمهم الكامل وتميزهم في كل اعمال القسم سواء التربية العملي اومشروعات تخرج والحصول علي الجوائز المختلفة كالتقديرية وجايزة افضل بحث وتقلد مناصب جميع مديري وحدات الكلية واعمال الجودة، وأخص بالشكر القائمين علي إعداد المؤتمر د.أميرة سمير سعد منسق المؤتمر وباقى الاعضاء.
واختتم المؤتمر بمجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة تبني استراتيجية واضحة المعالم تتماشى مع خطة مصر وخطة الجامعة ذات مدى زمني محدد للتحول الرقمي، تمكين اعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب لإكسابهم الكفايات المهنية والتكنولوجيا اللازمة للتحول الرقمي من خلال التدريب المستدام. ووجهت الشكر الجزيل لعميد الكلية ا.د. أسامة السيد والسادة الوكلاء وتمنت للدكتور المتيني مزيدا من التوفيق نحو جامعة عين شمس جامعة ذكية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com