رئيس الوزراء الباكستاني يشارك في قمة مجلس رؤساء الدول
11 نوفمبر 2020
0
42867

خديجة ملك – جدة

منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) شارك رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في القمة الـ20″ لمجلس رؤساء الدول منظمة شنغهاي للتعاون التي عُقد عبر الرابط المرئي، وقد ترأس الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين القمة بالإضاقة إلى القادة المشاركين الآخرين بما فيهم الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأثناء كلمته، قدم رئيس الوزراء عمران خان وجهة نظر بلاده حول مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية – بما في ذلك جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) و دور الأمم المتحدة والحاجة إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي من أجل التسوية السلمية للنزاعات المعلقة وعملية السلام الأفغاني ومكافحة الإرهاب ومكافحة الإسلاموفوبيا و وقف التدفقات المالية غير المشروعة والتصدي ومعالجة مشكلة تغيير المناخ والتخفيف من حدة الفقر و دور الشباب.

واقترح رئيس وزراء باكستان استرتيجية ذات ستة نقاط للتعامل مع الجائحة العالمية بما فيها تبادل الخبرات والمعرفة، ووضع السياسات متوسطة وطويلة الأمد لتخفيف آثار الوباء الاقتصادية والاجتماعية، وتطوير لقاح ضد فيروس كورونا رخيص وسهل الوصول إليه.

وشدد رئيس الوزراء عمران خان على ضرورة تخفيف عبء الديون للدول النامية وفي هذا السياق ، شكر جميع الأعضاء على دعمهم لمبادرة باكستان بإنشاء مجموعة عمل خاصة تابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون بشأن التخفيف من حدة الفقر. ورحب بالتدابير المتخذة من قبل مجموعة العشرين والمؤسسات المالية الدولية، وشدد على الحاجة إلى مزيد من الخطوات للمساعدة في تحسين السيولة في البلدان النامية واستعادة النمو.

وثمن رئيس الوزراء الباكستاني الصين ودورها في التعامل بشكل فعال مع فيروس كورونا المستجد ومساعدتها للدول بما فيها باكستان، وأشار إلى أن باكستان والصين تعملان معاً لتطوير لقاح ضد كورونا.

هذا وقال عمران خان بأنه وفق رؤية منظمة شنغهاي للتعاون للاتصال والتكامل الإقليمي فإن بلاده والصين تعملان على الممر الاقتصادي ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية، وقال إن باكستان تدعم عملية السلام والمصالحة في أفغانستان بقيادة الأفغانيين بأنفسهم وحذر من دور “مفسدين” الذين لا يرغبون في استعادة الاستقرار والسلام في أفغانستان


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com