مسجد الاستقلال صرح إسلامي ثقافي
23 مارس 2024
0
11484

 

احمد علي الزهراني – ش ا س 

في قلب مدينة جاكرتا لاشي يعلو فوق صوت اذان مسجد الاستقلال خشعت الأصوات كلها ولاتسمع الا الله كبر الله كبر صوت يشق أجواء الفضاء ويدوي في الآفاق ، ويهز أرجاء المكان صوت يلامس القلب والجوارح تشتاق إليه الأفئدة، وتطمئنُّ إليه «في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ، رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصلاةِ وَإِيتَآءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ والأبصار»
في قلب العاصمة الإندونيسية جاكرتا يقع مسجد الاستقلال هو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا يحتل المرتبة السادسة في اكبر مساجد العالم بطاقة استيعابيه قدرها مئتا الف مصلي .
يحتل مسجد الاستقلال مكانة عظيمة وكبيرة فى قلوب الإندونيسيين ويعتبرونه مفخره لهم فهو صرح شامخ يليق بسمعتهم كأكبر بلد إسلامي سكاناً، بتعداد 240 مليون نسمة ويتميز بطرازه المعماري البديع و بتعدد طوابقه الضخمة وساحاته الخارجية الواسعة.

تاريخ المسجد :
تم تصميم مسجد الاستقلال في عام 1954 من قبل المهندس المعماري من شمال سومطرة فريدريش سيلابان ،. استغرق بناء المسجد 17 عاما. تم تشييده تحت إدارة سوكارنو ، وأشرف على البناء شخصياً.الذي سعى لأن يكون هذا المسجد صرحًا إسلاميًّا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزًا لعلوم الدين الإسلامي. استلهمت فكرة الحاجة إلى مسجد وطني من قبل الزعيم المسلم خالد هاشم ، ونفذها وزير الشؤون الدينية آنذاك كوكرو أمينوتو. تأتي كلمة الاستقلال من اللغة العربية وتعني “الاستقلال”. الاسم هو تذكير بنضال إندونيسيا من أجل. الاستقلال عن هولندا في عام 1949م، ، تم افتتاح المسجد للمصلين من قبل أول رئيس لإندونيسيا ، سوكارنو ، في 22 فبراير 1978 يقع المسجد في الركن الشمالي الشرقي من ساحة ميرديكا. بناء المسجد تم على فترات مابين (1961- 1975)

سوف يذهل زوار مسجد الاستقلال من الحجم الهائل للمسجد. نموذج لدمج العمارة العربية والإسلامية بطابع إندونيسي مميز. يغطي المسجد مساحة 90000 متر مربع. يتكون المبنى من خمسة مستويات ، مع قاعة صلاة ضخمة في المركز تعلوها قبة كبيرة مدعومة باثني عشر عمودًا. القاعة الرئيسية يمكن أن تستوعب 200000 مصل. يمكن أن تستوعب الطوابق الخمسة المحيطة بقاعة الصلاة 60.000 أكثر. عندما لا يمتلئ المسجد بكامل طاقته،. تبلغ مساحة الساحات على الجانبين الجنوبي والشرقي للمسجد حوالي 35000 ياردة مربعة وتوفر مساحة إضافية لحوالي 40.000 مصلي إضافي، وهي مساحة قيمة خاصة خلال أيام شهر رمضان ذات الازدحام الشديد. يمكن رؤية مئذنة المسجد من الساحات، مع النصب التذكاري الوطني ، أو موناس ، الذي يكملها في المسافة. هذا البرج المدبب يبلغ ارتفاعه حوالي 300 قدم ، شاهق فوق الأفنية ومزخرف بمكبرات صوت لبث الأذان بشكل أفضل. تُستخدم الطوابق العليا كمساحات للدراسة الدينية ،.للمسجد 7 ابواب تعبر عن عدد السماوات السبع كتب عليها اسماء الله الحسنى وفي الطابق الارضي مكان للوضوء يسع لأكثر من 600 مصل بالاغتسال في نفس الوقت والطابق الاول قاعه للصلاة بها قبة قطرها 45 متر حيث طليت القبة الخارجية بالصلب الذي لا يصدأ وزينت بهلال ونجمه كرمز للإسلام ونقش على الحوائط آيات قرآنيه نُفِّذت بالخط العربي والقاعة بها أثني عشر عمود مستدير من الخرسانة والفولاذ ويرمز لميلاد الرسول ﷺ في 12 ربيع وفي مركز المسجد يوجد المحراب و يحيط بالهيكل الرئيسي ساحات على الجانبين الجنوبي والشرقي يمكن أن تستوعب المزيد من المصلين. المسجد مغطى بأكثر من مائة ألف ياردة مربعة من الرخام الذي تم إحضاره من جاوة الشرقية. تقدر مساحة الأرضية بأكثر من 6000 ياردة مربعة. الأرضية مغطاة بسجاد أحمر هدية من المملكة العربية السعودية.
من المثير للدهشة (نظرًا لموقعه في بلد استوائي) أن مسجد الاستقلال لا يزال باردًا حتى في منتصف النهار؛ تعمل الأسقف العالية للمبنى والممرات المفتوحة على مصراعيها والأفنية المفتوحة على تبديد الحرارة في المبنى بشكل فعال.
وقد أجريت دراسة لقياس الحرارة داخل المسجد، وخلصت الدراسة إلى أنه “خلال وقت صلاة الجمعة مع شغل كامل داخل المسجد، كانت درجة الحرارة منخفضه داخل المسجد عن خارجه
سوف يسترعي انتباهك وانت تنظر في أعلى المسجد قبتان كبيرتان ومئذنة بطول 90 متراً، أما سقف المسجد فتزينه الزخارف الإسلامية بأشكال وألوان متعددة وفي جدرانه كتبت عبارة لفظ الجلالة الله واسم الرسول محمد ﷺ بشكل بارز. وتحيط بالساحات الخارجية للمسجد بحيرة صناعية ونافورة وأسواق تجارية،
ويقابلك في بوابات المسجد عدد من العاملين أشبه بمكتب استقبال مهمتهم مستلزمات المصلين ووضعها في رفوف خشبية ومنح كل مصل رقماً خاصاً يحتفظ به لاستلام مستلزماته بعد فراغه من أداء الصلاة.
خضع المسجد لعملية تحديث كبرى واستحداث المسطحات الخضراء وتقنيات قفزت به ليحصل على الشهادة الدولية EDGE (Excellence in Design for Efficiencies) Greater) أول مكان للعبادة في العالم يتم اعتماده كمكان عبادة صديق للبيئة من المتوقع أن تقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون.
تتضمن بعض التركيبات في المسجد إضاءة فعالة وعدادات طاقة ذكية وطلاء عاكس للسقف والجدران الخارجية بالإضافة إلى الألواح الشمسية التي تغطي أكثر من 13٪ من استهلاكه للكهرباء، ومن المتوقع أن تساعد المسجد على تحقيق خفض في الطاقة بنسبة 23٪. سيؤدي استخدام أدوات التدفق المائية ومعالجة المياه وإعادة التدوير وتدابير الكفاءة الأخرى أيضًا إلى تقليل الاستهلاك الكلي للمياه بنسبة تصل إلى 36٪.
الوظائف الاجتماعية لمسجد الاستقلال
ولا تقتصر رسالة المسجد على أداء الصلوات المفروضة فحسب، بل تمتد إلى أبعد من ذلك من خلال إنشاء فصول دراسية لتحفيظ القرآن الكريم تستهدف البنين والبنات وكبار السن وتوعيتهم في جوانب العبادات وشرح مناسك الحج والعمرة وتهيئه من يريد الحج والعمرة وتعريفه بالمناسك خطوة بخطوة خلال تنظيم المحاضرات التوجيهية والدورات التدريبية على مدار العام. يستضيف مسجد الاستقلال أيضًا عددًا من المؤسسات التي تقدم خدمات اجتماعية للفقراء وفي شهر رمضان يقدم 3500 وجبة إفطار رمضاني للمصلين الذين يفطرون في المسجد. يتم أيضا تقديم 1000 وجبة سحور للمعتكفين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، ذروة موسم الصيام الذي يرفع عدد المصلين في الاستقلال إلى ذروته السنوية.
من الشخصيات البارزة التي زارت مسجد الاستقلال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي ابدا سعادته بزيارة (مسجد الاستقلال)، الذي يعد معلماً إسلامياً ومركز إشعاع في جنوب شرق آسيا لما يقوم به من دور في تحفيظ القرآن الكريم ونشر الثقافة الإسلامية، ودعى الله أن يجزي القائمين على هذا المسجد خير الجزاء وأن يجعل أعمالهم في ميزان حسناتهم ثم قدم خادم الحرمين الشريفين، هدية تذكارية لمسجد الاستقلال بجاكرتا عبارة عن حزام الكعبة المشرفة ووجّه بالتبرع ببناء برج الاستقلال،. واستمع خادم الحرمين الشريفين إلى إيجاز عن تاريخ تأسيس المسجد ومراحل إنشائه، ودوره في تحفيظ القرآن الكريم ونشر العلم. ثم
وفي عام 1رجب 1436أيضا زار المسجد وأدى خطبة وصلاة الجمعة للشيخ عبد الرحمن السديس امام وخطيب المسجد الحرام

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com