مسجد الجبار تحفة معمارية ورمزًا إسلامي وثقافي
24 يناير 2023
0
170478

 

احمد الزهراني – ش ا س 

معلم إسلامي اخر تزدان به مدينة باندونق(مسجد الجبار) يكتسى حلة بيضاء ناصعه وتحتضنه بحيرة زرقاء وتزينه قبته الكريستاليه التي تشكل منظرا بديعا حين تسطع أشعة الشمس عليها فتعكس جمال بنائه الممزوج بين فنون العمارة الإسلامية وفن الديكور الإندونيسي ، وفي المساء يبدو كانه قطعة بلوريه تسر الناظرين ولا يقتصر جمال المسجد على بنائه وحسب، بل إنه مزود بتقنيات متطورة في الصوت والإضاءة، لتكتمل عناصره المميزة عن غيره بسكينة وجمالية عالية. المسجد الذي يُعرف أيضًا باسم “المسجد العائم” محاط أيضًا ببحيرة احتجاز لامتصاص المياه القادمة من شمال إلى جنوب منطقة مدينة باندونق
تم افتتاح هذا الصرح الشامخ يوم الجمعة، 30 ديسمبر 2022 بحضور حاكم جاوة الغربية رضوان كامل وحضره عدد من مسؤولي الوزارة ورؤساء المناطق ورئيسة بلدية باندونق يانا موليانا
بدأت عملية بناء هذا المسجد في عام 2015 ، بتصميم تم إنشاؤه مباشرة من قبل حاكم جاوة الغربية ، رضوان كامل ، الذي كان في ذلك الوقت لا يزال رئيس بلدية باندونق منذ أن أصبح حاكم جاوة الغربية ، توقف عن تصميم المباني كمهندس معماري ، باستثناء تصميم المساجد. وحتى الآن لا يزال يصمم المساجد واخرها كان مسجد الشيخ عجلين في فلسطين.
وقد صمم حتى الآن أكثر من 50 مسجدًا في إندونيسيا وخارجها. كما تسلم المحافظ رضوان كامل جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد بالمدينة المنورة العام الماضي (حفل ختام الدورة الثالثة للجائزة) ممثلة بالقنصل العام الإندونيسي السفير إيكو هارتونو.
يقع هذا المسجد العائم في منطقة قيدي باقي ، مدينة باندونق يقع هذا المسجد على مساحة 25.99 هكتار فوق بحيرة قيدي باقي تم بناء المسجد بمفهوم الطفو على الماء التي تبلغ مساحتها 7.2 هكتار. يمكن أن يستوعب السد ما يصل إلى 270 ألف متر مكعب من المياه، والتي تُستخدم للتحكم في الفيضانات ، والموارد المائية ، والمحافظة على البيئة.
المسجد ، الذي تم بناؤه على مساحة حوالي 25 هكتارًا ، يتسع لنحو 33000 مصلي بالإضافة إلى ذلك ، هناك 27 بابًا ترمز إلى 27 مقاطعة ومدينة في جاوة الغربية والتي يرمز إليها بتصميمات الباتيك لكل مدينة وولاية. و مجهز بأربع مآذن يصل ارتفاع برجها إلى 99 مترا.
. في المنطقة الواقعة أسفل المسجد، يوجد أيضًا متحف رقمي يحتوي على تاريخ الإسلام في الأرخبيل الإندونيسي، وخاصة جاوة الغربية.
ولا تقتصر رسالة المسجد على أداء الصلوات المفروضة فحسب، بل تمتد إلى أبعد من ذلك من خلال إنشاء فصول دراسية لتحفيظ القرآن الكريم تستهدف البنين والبنات وكبار السن وتوعيتهم في جوانب العبادات وشرح مناسك الحج والعمرة وتهيئه من يريد الحج والعمرة وتعريفه بالمناسك خطوة بخطوة خلال تنظيم المحاضرات التوجيهية والدورات التدريبية على مدار العام. أيضا المسجد يقدم خدمات جليله لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين ومجهز بمصعدين مناسبين
وتعد اندونيسيا من أكبر الدول الإسلامية في العالم من حيث عدد سكانها، تضم جزرها اكثر من 800 ألف مسجد، من ضمن هذه المساجد مساجد عائمة هي من أجمل المساجد العائمة على الإطلاق، تتشابه مع المسجد العائم الموجود في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية والذي يسمى بمسجد الرحمن، وهنالك عدة مساجد عائمة تزخر بها اندونيسيا
من بين هذه المساجد العائمة مسجد عثمان الخير ، الذي افتتحه الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو في أواخر عام 2016. سمي المسجد على اسم مؤسسه ، السياسي ورجل الأعمال عثمان سابتا ويقع في ، غرب كاليمانتان. استوحى تصميمه من المملكة العربية السعودية.
مسجد أمير المؤمنين في ، ماكاسار ، جنوب سولاويسي ليكون بمثابة صرح إسلامي في ماكاسار. يتكون المسجد من ثلاثة طوابق شرق شاطئ لوساري ويستوعب 500 مصلي.
مسجد أرقم باب الرحمن او المسجد العائم يطفو فوق مياه البحر في مدينة بابو في وسط سولاويسي على مقربة من شاطئ تامان ريا في قرية ليري ، ، ويضم أربعة أبراج وقبة. تبلغ مساحتها 121 مترًا مربعًا ويتسع لـ 150 مصليًا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com