نجاح هائل بمشاركة أكبر الهيئات و الشركات السياحية تحت سقف معرض السياحة و السفر بجدة 2017
23 فبراير 2017
0
110880

ش ا س – د. وفاء ابوهاي – حوراء احمد

تصوير – سلطان سعيد

شهد معرض السياحة والسفر إقبال كبير من الزوار على مدار أيامه الثلاث والذي تمنى الكثير أن يمتد لمدة أكبر ، لما احتوى من شركات رائدة في عالم السياحة والسفر بالإضافة الى عروضات مختلفة لمختلف أنواع السفر ، وقد أشاد الجميغ بالتنظيم وإدارة المعرض .

وكان لفريق صحيفة شبكة الاعلام السعودي جولة في المعرض لتسليط الضوء على فعالياته والتقينا بمدير عام فرع هيئة السياحة و الأثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري ، من له بصمته في انعاش السياحة وإبراز المملكة في أبهى صورة لما حباها الله من أماكن ذات مقصد سياحي .
وخلال حديثه أكد أن معرض جدة للسياحة والسفر السابع أخذ الصدى العالمي و الدولي للمشاركات الكبيرة و المتعددة ، ونوه ان الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان حريصة في عرض منظمي السياحة المعتمدين الداخليين ، وقد شارك اكثر من ١٢ مكتب بمناطق المملكة .
واشار ان كافة المكاتب تواجدت من اجل تقديم العروض السياحية بجميع أنواعها الجبلية و الصحراوية والبحرية و البيئة والثقافية ممثلة بسوق عكاظ وغيرها مما تزخر به المملكة العربية السعودية .
وذكر ان هناك مشاركة خاصة للسياحة ما بعد العمرة وهو من أقوى برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمشاركة مع وزارة الداخلية و وزارة الحج و الجهات الاخرى ويتم من خلاله تحويل المعتمرين من ٦٥ دولة عند وصولهم المملكة الى سياح حسب آلية معينة وأكد ان الجناح حضي بالإقبال الكبير جداً .
كما شاركنا من خلال الجناح بإبراز موقع السياحة السعودية و التراثية العالمية التي سجلت على قائمة اليونيسكو وهي مدائن صالح و الدرعية و جدة التاريخية والنقوش الاثرية بحائل .
ونوه الى رعايتهم الرئيسيّة للمعرض الذي أقيم بما يتواكب مع رؤية ٢٠٣٠ لكون السياحة جزء مهم من الاقتصاد الوطني وتم النص عليها في فقرة كاملة خلال الرؤية كأحد مصادر الاقتصاد و كأكبر مصدر للتوظيف وفرص عمل الشباب السعوديين .
واشار خلال حديثه قائلاً : عملت الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني بمنهجية أساسية و قد حرص صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان على التقنية و بالتالي تسهيل الإجراءات لانخراط الشباب في تنظيم الرحلات السياحية وهي نقله كبيره فسابقاً لم يكن هناك تنظيم رحلات سياحية وإنما وكالات سفر ومن اشتراطات السفر الكبيرة ضمان للمنظمة الدولية للطيران المدني قدره مليون ريال وهو ليس بمقدرة الشباب السعودي ومن هذا وبتوجيه سمو الأمير تم استحداث برنامج الرحلات السياحية وهو ترخيص مستقل بضمان قدره ٢٥ الف ريال الى ٥٠ الف ريال بالنسبة للرحلات الداخلية ويمكن للشخص العمل به مع ٣ موظفين اخرين بشرط ان يكون لديه المصداقية ووجود مبرمج ومسوق بالاضافة الى اتفاقيات مع الفنادق في مناطق المملكة وبالتالي يستطيع البدء ببيع برامجه السياحية .

وقال تتجه المملكة الى تفعيل السياحة الزراعية و ذلك من خلال عقد الاتفاقيات مع اصحاب المزارع للاستفاده منها كوجهه سياحية مرخصة وتوفير كافة الخدمات بها والتي قد يحتاجها السائح خلال سفره وبالتالي تتحول المزرعة الى منطقة سياحية يقصدها السواح ويمكثوا في منازلها ويتمتعوا بعيش الحياة الزراعية .
ودعا الجميع من أبناء الوطن والمقيمين للاتجاه و الدخول على موقع وزارة السياحة والتراث الوطني والذي خصص قسم سياحة سعودية يضم كافة المناطق السياحية بالمملكة ، كما وفر رقم خاص يعمل على مدار اليوم لاستقبال الاتصالات خصصته الهيئة للجميع (19988) .

وقد عبرت عن سعادتها سيدة الاعمال مايا حلفاوي لما لمسته من رضاء الزوار والمشاركين عن المعرض وتنظيمه وتقديمه الأفضل عن العام الذي سبقه وقالت: انه بفضل وتوفيق الله ما وصلنا اليه وبفضل جهود كادر مخلص يسعى معي الى تحقيق الأفضل وتقديم ماهو جديد في عالم السياحة والسفر وتوفير أهم ما يوفر له سفر آمن ومريح وبوجود خيارات متعددة مع شركات من مختلف بلدان العالم .

واختتمت كلمتها بالشكر للاعلام الذي يعتبر شريك النجاح فهو المساند للمعرض والداعم لنجاحه كما تقدمت بالشكر لجميع الجهات الحكومية التي ساندتها ودعمتها في تسهيل الإجراءات للمشاركين من خارج المملكة ولجميع المشاركين الذي بتواجدهم حقق معرض السياحة والسفر نجاح كبير للسنة السابعة والذي سيحقق أكثر لسنوات قادمة باْذن الله تعالى بفضل منه وبفضل القيادة الحكيمة وتسهيلاتها وثقة المشاركين ودعم الجميع .

و أشاد حمزة ناصر مدير تنظيم معرض جدة للسياحة و السفر بحضور الزوار و كثافة مرتادي المعرض مؤكد انه فاق كل التوقعات ، وحظي بصدى إعلامي كبير .
وقال : جدد خلال المعرض لهذا العام خدمة السائح قبل سفره للوجة السياحية ، كما تم خلال المعرض وجود جهات جديدة دخلت السوق السعودي واستهدفت السائح وهي هيئة تنشيط السياحة بروسيا .

الجدير بالذكر ان الشركات الروسية توجهت للسعودية مباشرة من خلال المعرض .

وتحدث عبدالرحمن البدوي من إدارة الترويج و المكاتب الخارجية بهيئة ابوظبي للسياحة عن المشاركة الثالثة للهيئة مع معرض جدة للسياحة و السفر مؤكداً انها مليئة بالتطور و التقدم و هو معرض يعكس مدى اهتمام المملكة بالسياحة وتوفير كل ما يحتاجه السائح السعودي .
وقال ان مشاركتنا هي جهود مبذولة من قبلنا و من قبل شركائنا اصحاب الفنادق و المؤسسات السياحية الترفيهية و كذلك الجهات المختصة بالتراث و السياحة العلاجية الذين يشاركون من خلال المعلومات و الصور التوضيحية وكل ماهو خاص بإمارة ابوظبي .
ونوه الى ان ابوظبي تشهد افتتاح مجموعة مميزة من المرافق السياحية المتنوعة ومنها افتتاح عيادة كليف لينت و الفور سيزون كما تم الإعلان عن افتتاح متحف اللوف في نهاية عام ٢٠١٧م الواقع بمدينة السعديات .
وختاماً عبر عن سعادته بالمعرض بدئاً من التنظيم الى المشاركين ونهاية بالزوار الذين كسروا كل التوقعات في النسب المتوقعة للحضور .

وتحدث يوسف المقبالي عن مشاركة فرقة صقور المقابيل بعروض اليوله خلال فعاليات معرض جدة للسياحة والسفر و هي احدى رقصات الفلكلور التراثي الإماراتي التي جذبت الزوار ونالت استحسانهم وإعجابهم الجدير بالذكر انها مشاركة مميزة مع جناح هيئة ابوظبي للسياحة و السفر .

و أكد د. عادل المصري مدير عام العلاقات السياحية الدولية أن المشاركة خلال هذا العام من معرض جدة للسياحة و السفر هي مشاركة فعالة‏ وهناك جانب من مشاركة القطاع‏ الجمركي بالإضافة إلى الفنادق و شركات السياحة .
ومن خلال المشاركة قدمنا ‏مجموعة من العروض المميزة ‏لأشقائنا بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج .
و أوضح ‏قائلا : يكمن الامر الإيجابي في أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة بدأت ترصد ميزانية مخصصة للتوعية السياحية .
وآخر الاحصائيات أكدت ان حوالي نصف مليون سائح سعودي تواجد بمصر ونطمح مستقبلاً لان يزداد العدد لأضعاف ذلك ، ولأجل تحقيق هذه الزيادة عملنا على تحضير فعاليات عديدة من تنظيم قوافل سياحية و ورش عمل ذات الاختصاص .
واوضح ان مصر تنعم بالامان و لا يوجد ما يستدعي الخوف وقد أكدت هذا الامر وكالة الأنباء العالمية و التي وضعت مصر ضمن اكثر ٢٠ منشط سياحي بالعالم ، بالاضافة لكون ألمانيا الديموقراطية رفعت الحظر عن مصر وتصل الى مصر مايقارب ال٢٤ طائرة أسبوعيا قادمة منها ، وهو الامر ذاته في السويد و الدنمارك ودوّل اخرى تعمل على رفع الحظر ، بالاضافة لكافة الوفود الأمنية التي زارت مصر وتأكدت من حالة الأمن داخل المطارات والمناطق السياحية و تأكدت كافة وسائل الإعلام المرئي و المقروء و المسموع ان مصر تتمتع بحالة من الأمن و الاستقرار .
واشار ان القلق الذي يوجد لدى القلة فهو وليد الاعلام الذي أعطى صور مبالغ فيها للعالم اجمع و من يزور مصر سيندهش من حالة الأمن المتواجدة في كافة الأقطار المصرية .
وقال ان تواجدنا خلال مؤتمرات السياحة العالمية بالمانيا ودبي ولندن و حالياً جدة فان كل ذلك يؤكد ان مصر متواجدة بقوة في عالم السياحة ووفرت كافة الإمكانيات التي ستجعلها تعكس صورة مشرفة للعالم اجمع .

وقال الاستاذ أيمن عبدالمنعم رئيس مجلس ادارة شركة داون تاون للسياحة : نقدم كل ما يتعلق بخدمة السائح السعودي بكافة انواع السياحة العلاجية و الترفيهية و السياحة الدينية و المناطق الاثرية .
وخلال المعرض سلطنا الضوء على سياحة الاثار المصرية و التي يجهلها السائح السعودي و عملنا على الجانب التوعوي لذلك في محاولة منا لجعله يتوجه لمدينتي الأقصر و أسوان ويطلع على المعالم السياحية الاثرية التي تزخر بها مصر بالاضافة الى منطقة سفاجة التي تمتاز بالسياحة العلاجية و منطقتي شرم الشيخ و الغردقة المختصة بالسياحة الشاطئية .
وأكد ان السائح السعودي هو من اكثر السياح الذين يتم استهدافهم و الاهتمام بهم من قبل شركات السياحة المصرية للروابط التي تربط بين البلدين بدءا من الدين و اللغة العربية وانتهاء بالعادات و التقاليد والاعراف العربية .
وتوجه بخالص الشكر للمملكة العربية السعودية لكونها اثرت بكل ما يتعلق بالسائح السعودي مشيرا الى كونهم حلوا ضيوف لمهرجان الجنادرية لهذا العام وتم منحهم تأشيرات الحرس الوطني لهم كل الشكر و التقدير وهو شكر خاص لملك الحزم سلمان الخير وكافة الإخوة بالمملكة على حسن الاستقبال والضيافة .

وقال سهل بادويلان وكيل شركة أطلس للطيران بالمملكة العربية السعودية : تميز المعرض لهذا العام بوجود مكثف لأكثر وجهة سياحية يقصدها السائح السعودي وهي جمهورية تركيا ، ووجدنا هذا الامر فرصة مناسبة لان نجلب شركة الطيران المتميزة أطلس و التي قدمت عروض مميزة من الأسعار خلال المعرض الى جانب الخدمات المتكاملة التي يشملها أسطول أطلس .
وأكد ان اكثر ما يميز طيران أطلس هو مدى مناسبة اسعارها و خدماتها بالاضافة الى درجات رجال الاعمال المتميزة و كذلك وفرت أطلس الشيف الذي يهتم بإعداد الوجبات الخاصة .
هذا بالاضافة لكونهم اوضحوا للزوار خلال المعرض كافة الرحلات التي تقوم بها الشركة و المدن التي تقصدها على مستوى العالم ، و أشار بادويلان ان أطلس تقلع من جدة والمدينة بمعدل ٣ رحلات أسبوعياً وتغطي كذلك تركيا بكافة مناطقها و الدول الأوربية .
ويعملوا مستقبلاً للوصول لامريكا و دول افريقيا .

مصداقية في تنفيذ برامجها وتعامل راقي مع عملائها ، اسم رائد في التعليم بالخارج وفي تعليم اللغة الانجليزية في افضل المدن والمعاهد الراقية “العطلات العالمية” للتعليم بالخارج ، ولتسليط الضوء على الخدمات المميزة التي يقدمونها لعملائهم التقينا المدير العام محمد الحصري في معرض السياحة والسفر في نسخته السابعة بفندق الهيلتون ، حيث أكد ان رضاء العميل هو الهدف الذي يسعون من خلاله في تقديم خدمات مميزه وعلى مدار سنوات طويلة حققوا نجاح في كسب هذا الرضا .
واضاف : نحرص على البحث والتقصي عن افضل الجامعات المعترف بها والمعاهد المتميزة في اللغات ، وقال: لدينا برامج للغة الانجليزية للصغار والكبار ولرجال و سيدات الاعمال ، بالاضافة الى خريجي الثانوية وطلاب الحامعة وتحضير التوفل والايلتس
ونوه انهم يحرصون على توفير افضل الخدمات باقل الاسعار ، وان الدول المتاحة للدراسة هي كلا من : امريكا /بريطانيا / كندا/ ايرلندا/نيوزيلندا/استراليا/ماليزيا/مالطا/فرنسا/الهند/تركيا/اسبانيا ، كما أكد الحصري انهم يسعون في استخراج بعض التأشيرات ليعض الدول .

واختتم كلمته ان مثل هذه المعارض تتيح فرص اكبر اما السائح السعودي خاصة والخليجي والمقيمين لتعرف على مختلف العروضات في خدمات السفر كما تخلق سوق سياحية تستهم في رفع الاقتصاد الوطني .

و من جانبه أشار متين جالشكان رئيس مجلس ادارة الشركة التركية العربية للسياحة الى العلاقات القوية التي تربط الشعبين التركي و السعودي و نوه الى ما اصبحت تعنيه تركيا للسائح الخليجي عامة و السعودي خاصة حيث انها تعد الوجهة الاولى له سياحياً وذلك نظرا للروابط التي يتشارك فيها البلدين من الدين و العادة و التقاليد و الاعراف .
وأكد ان تركيا تتمتع بالامان و خاصة عاصمة البحر الأسود التي تمتاز بطبيعة خلابه و مناطق سياحية تلائم كافة العائلة .
واوضح ان الشركة التركية العربية للسياحة توفر كافة متطلبات السائح خلال تواجده بتركيا بدءاً من السكن و المطاعم و تأجير السيارات الفارهة و توفير المترجمين العرب كما ان الشركة تعمل على تذليل اي معوقات قد تصادف السائح خلال سفره .
وأضاف ان الشركة توفر الرحلات العلاجية و الاثرية ايضاً.
واختتم حديثه مؤكداً انه مهما طرأ من احداث فان شعب تركيا و الشعب السعودي متلاحمين ومتكاتفين ضد الارهاب .

و تحدث المهندس محمد الجهني عن رحلات الصيد في جنوب افريقيا و أوضح كافة الخدمات التي تقدم خلال الرحلة السياحية و حظيت مشاركته بإقبال وتجاوب كبير من الزوار .
واشار انهم خلال الرحلة يوفروا المحميات ورخص الصيد و الأسلحة بالاضافة الى السكن و الخدمات الاخرى ، كما تتم هناك جولات سياحية على بعض مدن افريقا الجنوبية كمدينة كيب تاون .
الجدير بالذكر ان هذه الرحلات لا تقتصر على الشباب فقط بل هي مناسبة للعوائل كذلك .

و ذكر مصطفى العناني رئيس هيئة تنشيط السياحة الاندونيسية قائلا: ان جمهورية اندونيسيا تشارك للمرة الثالثة مع مهرجان جدة للسياحة و السفر وتمت توسعة المشاركة لهذا العام بشكل مُلفت لكافة الزوار ، واوضح انها مشاركة فعالة حظيت باهتمام الزوار و تواجد اعداد كبيرة منهم .
ونوه للمكانة التي تحتلها اندونيسيا في السياحة فهي تعد احدى الدول القائمة على السياحة حيث تجاوز عدد سياحها خلال عام ٢٠١٦ ال١٢ مليون سائح من مختلف دول العالم منهم ١٧٥الف سائح سعودي ، وأكد على اعتزامهم مضاعفة هذه الأرقام خلال عام ٢٠١٧ ، وحريصون على المشاركة في كافة معارض السياحة و السفر المقامة في كافة مناطق المملكة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com