هل أنت مدمنة ؟/ مدمن ؟ للتجميل؟
14 أكتوبر 2021
0
25344

 

د. وليد خاطر 

اخصائي جراحة التجميل 

ما هو ادمان جراحة التجميل (الإجراءات الجراحية و غير الجراحية)؟
في مجتمع اليوم ، من الطبيعي جدًا أن بعض الناس لديهم بعض الأشياء التي لا يحبونها أو قد يغيرونها في مظهرهم. بالنسبة للكثيرين ، هذا يعني البحث عن إجراء جراحي مثل شفط الدهون أو تجميل الأنف أو تكبير الثدي. ومع ذلك ، هناك بعض الأفراد الذين لن يرضيهم أي قدر من الجراحة التجميلية أو يصل بهم الى صورة الكمال الموجودة في أذهانهم ؛ هذا هو الوقت الذي يمكن أن يتطور فيه الإدمان. إدمان الجراحة التجميلية هو إدمان سلوكي يتميز بإكراهات نفسية لتغيير مظهر الشخص باستمرار من خلال الجراحة التجميلية.
هناك اعتقاد شائع بأن الأشخاص الذين يجرون عمليات تجميل بشكل روتيني يعززون ثقتهم بأنفسهم ومع ذلك ، فهذه فكرة خاطئة لأن العديد من الأشخاص الذين يصابون بإدمان على الجراحة التجميلية يعانون من انعدام الأمن الشديد والمنهك. إنهم منشغلون بمظهرهم ، لكن بطريقة سلبية – يرون أنفسهم قبيحين ، مشوهين أو بشعين. غالبًا ما يكون سبب عدم الأمان الشديد هذا هو اضطراب تشوه الجسم.
ما هو اضطراب تشوه الجسم؟
وجد العديد من الباحثين أن غالبية الأشخاص المدمنين على الجراحة التجميلية يعانون أيضًا من اضطراب التشوه الجسمي المتزامن. اضطراب تشوه الجسم هو حالة نفسية نادرة تتميز بانشغال مستمر يعيق النشاط اليومى مع وجود عيب متخيل أو صغير في المظهر. على الرغم من اختلاف شدة الاضطراب ، إلا أنه يسبب لكثير من المصابين اضطرابًا عاطفيًا حقيقيًا ويمكن أن يكون له تأثير مدمر على حياتهم. إن مستوى الضيق الذي يعاني منه الفرد المصاب باضطراب التشوه الجسمي فيما يتعلق بمظهره أو مظهرها لا يتناسب إلى حد كبير مع أي “عيب” مادي حقيقي على الوجه أو الجسم.

وجد أنه أكثر انتشارًا بنسبة 15 مرة لدى أولئك الذين يسعون إلى الجراحة التجميلية. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشوه الجسم يفكرون بقلق شديد في مظاهرهم ، مع التركيز فقط على سماتهم السلبية المتصورة. المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب ينخرطون أيضًا في سلوكيات الوسواس القهري ، بما في ذلك: التحديق في المرآة ، ومقارنة السمات الشخصية ، طبيعة الجلد ، والبحث عن الطمأنينة ، وحتى ممارسات “الجراحة الذاتية”.

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التشوه الجسمي إلى الجراحة التجميلية لأنهم يعتقدون أن تغيير مظهرهم جراحيًا سيعالج تصوراتهم السلبية عن الذات. ومع ذلك ، نادرًا ما تحل الجراحة أعراض الاضطراب لأنها لا تحل المشكلات النفسية الأساسية. في الواقع ، تترك الجراحة التجميلية الشخص في حالة أسوأ من ذي قبل ، حيث غالبًا ما يكون لدى المرضى الذين يعانون من اضطراب تشوه الجسم توقعات غير واقعية حول النتائج ويعانون من الألم والإزعاج الناتج عن الجراحة دون تلقي النتائج التي يريدونها. سيستمر هؤلاء الأشخاص بعد ذلك في الخضوع للمشرط الجراحى وإنفاق الاموال على شيء لا يجعلهم يشعرون بأي حال أفضل.

مخاطر الجراحة التجميلية
تشكل العديد من الإجراءات التجميلية تهديدات صحية خطيرة متعددة للجسم ، مثل الأنسجة الندبية المفرطة ، والجلطات الدموية ، والالتهابات ، وضمور العضلات ، والسكتة القلبية بسبب التخدير. بسبب هذه المخاطر ، يقوم جراحو التجميل بإجراء تقييمات دقيقة لتحديد ما إذا كان إجراء الجراحة آمنًا أو ممكنًا للمريض. ليس من المستغرب إذن أن العديد من المدمنين على الجراحة التجميلية غالبًا ما يرفضهم الجراحون. عندما يرفضون الإجراءات التي يسعون إليها ، يأخذ الكثيرون الأمور بأيديهم ويجدون أطباء أقل تأهيلاً يوافقون على الجراحة أو حتى إجراء الجراحة او لإجراءات الغير جراحية لأنفسهم . مثال: حقن السيليكون و الديرما رولر

علاج إدمان جراحة التجميل
نظرًا لأن الجراحة التجميلية أصبحت أكثر شيوعًا وبأسعار معقولة نسبيا ، فلا بد أن تزداد معدلات إدمان الجراحة التجميلية أيضًا. لحسن الحظ ، أثبت العلاج السلوكي المعرفي فعاليته في علاج إدمان الجراحة التجميلية واضطراب تشوه الجسم. إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه ربما تعاني من إدمان الجراحة التجميلية ، فالعلاج السلوكى و التأهيلى هو الحل بأكثر من وسيلة بعيدة تماما عن عيادات التجميل


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com