بحضور مدير عام فرع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية تكريم المشاركين بفعالية (أذكاري مع أحفادي)
02 أكتوبر 2016
0
89397

ش ا س  – د. وفاء ابوهادي

تصوير (سلطان السعيد – سمية موسى)

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وبحضور مدير وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدلله العليان ومدير مركز التنمية الإجتماعية بجدة الأستاذ بدر السحاقي و المهندس مازن بترجي نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة ، بالاضافة إلى مجموعة من المشرفين الاجتماعيين وادارة العمل التطوعي بجامعة الملك عبدالعزيز – شؤون الطلاب – وعضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الأربطة العمدة عبدالصمد بالاضافة الى حضور رئيس مجلس إدارة جمعية إحسان الدكتور عبدالرحمن يماني وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ، ونخبة من وسائل الاعلام أقامت جمعية الإحسان لرعاية الإنسان حفل لكبار السن بفندق انتركونتننتال بقاعة السلطان لتكريم كبيرات السن المشاركات في فعالية (أذكاري مع أحفادي) ، بالإضافة إلى تكريم الجهات المشاركة مع الجمعية في أنشطتها و قد قدمت هدايا للجدات  المشاركات وتم استلامها من المكتب التعاوني ليتم تقديمها لهن .
الجدير بالذكر أن الجمعية تقيم هذا الحفل بشكل سنوي متزامن مع اليوم العالمي للمسنين وتكريم الفائزين في برامج أذكاري بالإضافة إلى تكريم الموظفين عرفاناً لجهودهم .

ولا يخفى ما تكون فكرة هذا الحفل من كونه ملتقى مع جهات عديدة التي من شأنها تنتهج رؤيه التكامل في العمل من أجل هذه الفئة الغالية ، وقد ألقيت كلمات هادفة خلال الحفل ركزت على الاهتمام بكبار السن و مدى احتياجهم للرعاية من أبنائهم و أحفادهم بالإضافة إلى التوصيات على طرق التعامل معهم في هذا السن و التذكير أن الجميع سيمر بهذه المرحلة من العمر .

img_1395

وقد كان لرئيس مجلس إدارة جمعية إحسان الدكتور عبدالرحمن يماني كلمة أكد خلالها ان الجمعية تقدم خدمات عديدة يحتاجها المسنين من الجنسين وأنهم يسعون إلى إنشاء دار إيوائية لهم تقوم على رعايتهم لمدة ٥ سنوات ومن ثم يغادرونها لإتاحة الفرصة لإيواء مسنين آخرين ، وبهذا أكد على أهمية الدعم للتوسع في دار الإيواء حتى تكون هناك إمكانيات تخدم المسنين دون أن يكون هناك فترة مؤقتة.

وكانت من الكلمات التي شددت على الاحسان ورعاية كبار السن كلمة للدكتورة حياة يوسف ملاوي عضو اللجنة الاستشارية بجمعية الإحسان وهي باحثة و مطورة في مجال رعاية المسنين ، والتي أشارت إلى تجارب بلدان بالخارج وكيفية تعاملهم مع كبار السن وتوفير كافة الإمكانيات لراحتهم بالاضافة إلى خلق بيئة مناسبة لتلك المرحلة من العمر .

وتحدثت خلال الحفل جدتين من الحضور كان مجمل حديثهما حول طرق الأدب في التعامل مع كبار السن و ما يتوجب عليه من هذا الجيل من سلوك ديني يعرف حقوق كبار السن و يعطيهم المكانه التي يستحقونها .

هذا وحضرت الإحتفال الدكتورة آمال العبادي مديرة مراكز الأحياء بجدة بالإضافة إلى الأنامل الجميلة ، وكان لجمعية أصدقاء الشيخوخة مشاركة فعالة في إيضاح التطورات التي أضيفت على الجمعية والأنشطة المختلفة التي شهدتها مؤخراً و التي تصب مجملها في تقديم كافة الخدمات و الرعاية لكبار السن .

الجدير بالذكر أنه تمت الإشارة إلى مساعي بعض الفرق التطوعية مثل فريق سفراء التطوع الذي له بصمته المجتمعية .

a996de65-882a-480c-89b0-a14404c1cf60

وفي حديث خاص لصحيفة شبكة الاعلام السعودي عبر مدير عام فرع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله العليان عن مدى تشرفه بحضور الحفل نيابه عن مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل والذي شدد بدوره على أن لا يكون الاحتفال مسألة نظرية فقط بل التعمق فيها لكي نشهد الأفعال و تلبيه كافة احتياجات كبار السن .

ونوه الى أن ذلك بدا واضحاً من خلال ما قدمته المؤسسات و الجمعيات الخيرية المختصة بكبار السن و بدا جلياً الحرص على هذه الفئة من خلال الخدمات المتواجدة و الخطط المستقبليه لكلاً منها .

وأكد أن وزارة العمل و التنمية الاجتماعية قدمت لكبار السن العديد من الدور الإيوائية على مستوى المملكة حيث تضم ١٣ دار وجميعها تشتمل على كافة الخدمات وتلبي كافة احتياجهم وسيتم العمل على تطويرها لتصبح بدرجة فندقية ٧ نجوم وستكون بداية انطلاقة التطوير من منطقة مكة المكرمة .

وأشار إلى أن هناك فعاليات عديدة تنظمها الوزارة لهذه الفئة الغالية و هي مستمرة على مدار العام ومنها ماهو صحي واجتماعي و ترفيهي بالاضافة الى برنامج (موانسة) بمشاركة من المواطنين الذين يقبلوا على زيارتهم وتأدية واجبهم .

الجدير بالذكر انه سيتم إقامة حفل في دار رعاية المسنين بمكة المكرمة غداً الاثنين ، وقد دعى الجميع لحضورة ومشاركتهم الاحتفال .

وشدد على أهمية ترك الأثر الكبير وذلك يكون من خلال غرس القيم الإسلامية وتعاليم الشريعة بأبنائنا و لابد من ان يتعلموا كيفية احترام الآباء وكبار السن و يأتي ذلك من مشاهداتهم لطريقة تعاملنا و تصرفنا مع من هم اكبر سناً منا ، فما نغرسه اليوم سنجنيه غداً .

وتوجه في ختام كلمته بالشكر الكبير لكل من حضر الحفل و اهتم بالتواجد مع كبار السن ، موصول الشكر للقائمين عليه .

57fdc687-c6d6-46b2-b7be-0d2d8ebadc0e

و ألتقينا برجل الأعمال الشيخ أحمد العبيكان رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء الشيخوخة الذي حدثنا عن التطورات وما تم القيام به في الجمعية التي افتتحت مؤخراً قائلاً :
منذ افتتاح الجمعية ونحن نعمل على قدم وساق من اجل الخروج بها بما يلبي احتياجات أبائنا وأمهاتنا من المسنين وتسخير كافة الأمور من أجل راحتهم و سعادتهم .

وأضاف حرصنا على توفير العديد من مجالات الترفية والراحة حيث تم إنشاء نادي لكبار السن مع وجود مختصين ذو خبرة ، كما وفرت الجمعية العديد من العربات التي قدمت لإمام وخطيب المسجد الحرام لخدمة ضيوف بيت الله من معتمرين وحجاج بالاضافة لوقف خيري و العديد من النشاطات و الخدمات المجتمعية التي تصب اهتمامها في خدمة كبار السن .

موضحاً أن هذه المبادرة و الاهتمام أتت من تعاليم ديننا الاسلامي التي أمرنا بها الله عز وجل و رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم ، وكذلك هي نابعة من تربيتنا وعادتنا وتقاليدنا .

ودعا الشباب لتولية كبار السن المزيد من الإهتمام و الرعاية و تخصيص الوقت لهم و دمجهم في مختلف المناسبات و الفعاليات ، كما حذّر من عقوقهم وتناسيهم لأنهم هم البركة و الخير .

وفي ختام كلمته توجه بدعوة لصحيفة شبكة الاعلام السعودي لزيارة جمعية أصدقاء الشيخوخة والاطلاع على كافة أنشطتها و ما تقدمه في خدمة كبار السن .

77d3b739-8c99-42aa-98e1-a31b9fada256

وأكد عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة الأربطة العمدة عبد الصمد أنه من الواجب على الجميع كباراً وصغاراً ان يتواجدوا في مثل هذه الاحتفالات الخاصة بكبار السن وتقديم كل التقدير و الاحترام لهم وكذلك زيارتهم باستمرار لإدخال السرور على قلوبهم .

موضحاً أننا كأمة مسلمة تأتي معاملة كبار السن بالحسنى من تعاليم ديننا وتربوياته التي حثنا عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال : (ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا)
.
كما تقدمت الناشطة الاجتماعية نجاة فران العضو المؤسس و المستشار الفخري لفريق ليوث الوطن بالشكر لكل من ساهم في هذه الفعالية التي تؤصل أهمية مراعاة كبار السن و الاهتمام بهم في مرحلة معينة بشكل خاص ، بالإضافة إلى تحفيز الروابط الأسرية عن الجيل الجديد الذي أصبح للأسف وبسبب التكنولوجيا الحديث أقرب ما يكون جاهلاً بتلك الواجبات اتجاه كبار السن .

وقد عبرت الأستاذة أمل احمد باوزير مدير عام مكتب عالم سمسم ببرامج و أنشطة الأطفال عن سعادتها بهذا الحفل و الذي يستهدف فئة غالية هم الخير و البركة في حياتنا ولهم الفضل فيما وصلنا إليه من نجاحات و إنجازات ، وشددت على أهمية تربية الاطفال على احترام كبار السن وغرس مبادئ التعامل معهم بأدب ومراعاة أعمارهم انطلاقاص من تعاليم ديننا الإسلامي الذي أمر بذلك ، وقد كرمت الأستاذة أمل في الحفل تثميناً لجهودها القديرة .

xuaozal7

ويجدر بالإشارة أنه كان للمقهى الاعلامي حضور مميز بفريقه الذي أوضح من خلال الحفل أهداف المقهى ورسالته ورؤيته من خلال شباب طموح يسعى إلى خلق إعلام ناجح وتوفير منصة إعلامية متميزة تخدم الوطن و الإنسانية بقيادة الأستاذة حصة الغامدي التي لا تتوانى عن خدمة المقهى وتطويره بطرق شتى وقد تم تكريمها أثناء الحفل .

569a6c3a-381f-4468-86db-7e9536a0d455

ورفعت صحيفة شبكة الإعلام السعودي الشكر للقائمين على هذا الحفل و الشكر لجمعية إحسان على تكريمها حيث كانت الصحيفة شريك إعلامي لفعاليات (أذكاري مع أحفادي) و تم استلام شهادة الشكر و التقدير و درع التكريم من قبل رئيس مجلس إدارة الصحيفة د. وفاء ابوهادي .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2024 All Rights Reserved صحيفة شبكة الاعلام السعودي Design and hostinginc Digital Creativity

This site is protected by wp-copyrightpro.com